التخطي إلى المحتوى

اين تقع جبال الشراه في الاردن ونتحدث ايضا عن التاريخ والحضاره التى يمتاز بها جبال الشراه وموقعه الجغرافى المتميز تقع سلسله جبال الشراه فى القسم الغربي من محافظة معان بالاردن وتمتد الجبال بمساحه خضراء واسعه ويعود تاريخها للعصر العباسى جبال الشراه في الاردن تصفحو موقعنا موقع لحظات ستجدو كل ما تبحثون عنه من معلومات عن الجبال العربيه والاوروبيه

جبال الشراة

معلومات هامه جدااااا عن جبال الشراة الاردنيه على موقع لحظات

جبال الشراة، هي سلسلة الجبال التي تشمل القسم الغربي من محافظة معان [1]، الأردن. وتشكل جبال الشوبك والبتراء مركزها الرئيسي، وتمتد من الشوبك إلى رأس النقب الواقع على بعد 38كم من معان وفي مصادر أخرى فإن جبال الشراة (وهذا أكثر ترجيحا في المراجع العلمية) تضم سلسلة الجبال الغربية لمنطقة شرقي الأردن، تبدأ من وادي الموجب غرباً وتنتهي إلى جبال الشوبك جنوبا، وتضم في ثناياها كل من محافظة الكرك، والطفيلة، والبترا ووادي موسى والشوبك، وعرفت هذه المنطفة في التوراة باسم جبال “سعير” ويرد هذا الاسم نحوا من (30) مرة في أسفار (التكوين، تثنية الاشتراع، يشوع).

تشير المراجع التاريخية أيضا إلى أن الحورويين هم أقدم الأقوام التي سكنت في جبال الشراة وأقامت فيها مملكة من النمط الذي كان منتشرا في تلك الحقبة التاريخية، ويعرف (سعيد الحوري) كمؤسس الأسرة الحاكمة آنذاك، ولم يجري تحديد عاصمة الحوريون مع الافتراض أن البتراء او بصيرة كانت هي العاصمة. وفيما بعد حل الأدوميين في تلك المنطقة، وهم على الأغلب من الأقوام الكنعانية التي تمازجت مع أعراق أخرى وكانت “بصيرة” عاصمة هؤلاء الأدوميين، وهي الآن قرية أثرية قرب مدينة الطفيلة.

حل الأنباط محل الأدوميين وتمازجوا معهم أو بنوا حضارتهم على ما أسسه الأدوميين، وظلت جبال الشراة هي المجال الحيوي للأنباط وأصبحت البترا عاصمتهم.[1]

الحضاره والتاريخ

حتى اليوم تمتد البساتين الخضراء المنحدرة باتجاه العقبة، والتي تعود بتاريخها إلى عصر العباسيين، وفيها عين ماء كانت تُسمّى بعين الإمام، وأصبح الآن اسمها عين الجمام، وكانت تزوّدُ مقرّ الخلافة العباسية السرية في منطقة الحميمة على امتداد قناة تزيد عن 30كم، حيث كانت مجمع برك ماء تعد مصدر الحياة الوحيد في المنطقة في ذلك الوقت. استخرج منها آثار رومانية ونبطية، وأخرى حجرية تعود إلى 9000 سنة قبل الميلاد، إلى جانب مقابر إسلامية معروضة حالياً في مدرسة الأمير محمد بن طلال العسكرية على مقربة من جبال الشراه بمسافة لا تبعد أكثر من 5كم، ويُذكر بأنّ الحورويين هم أقدم الأقوام التي سكنت جبال الشراه، كما حل الأدوميون في تلك المنطقة، وكانت منطقة بصيرة؛ وهي قرية أثرية قرب الطفيلة عاصمة الأدوميين، ثمّ حلّ الأنباط فيما بعد مكان الأدوميين، وبنوا حضارتهم وأصبحت البتراء عاصمةً لهم.

القمم الجبليه فى سلسله جبال الشراه

جبل مَبْرَك، وارتفاعه 1727م.

رأس أم لوزة، وارتفاعها 1674م.

القليعة، وارتفاعها 1619م.

جبل البطاح، وارتفاعه 1616م.

جبل أم صوانة، وارتفاعه 1615م.

جبل أم حيطان، وارتفاعه 1525م

حِسمى – المنطقة الجغرافية

برية جميلة تتألف من جبال عالية رملية الصخور، ومن عدة أودية سحقية بجانب تلك الجبال العمودية الارتفاع. وهي تمتد في الشرق من طريق معان _العقبة التي تبدأ من مرتفعات (نقب اشتار) لتحط في تلك الوهدة السحيقة. ويتوالى امتدادها حتى تتصل بالأراضي السعودية قريباً من المدورة وإلى نقطة لاتبعد كثيراً عن جنوب العقبة.

يمتد وادي رم نحو أربعين كيلومتراً للشرق من العقبة وإلى الشمال قليلاً منها. وهو واد لامثيل له في الهيبة والجمال. وللغرب من وادي رم ترتفع صخور الجرانيت كما ترتفع الصخور الرملية في الشرق.

 

قدمنا لكم على موقع لحظات اين تقع جبال الشراه وموقعه الجغرافى وللمزيد تصفحو من خلال موقع لحظات

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *