التخطي إلى المحتوى

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته …نقدم لكم اليوم موضوع مميز جدا وهو معلومات عن الماس وانواعه ودرجاته ….ونتمني ان يقوم المقال باكبر استفاده ممكنه لكم ونتمني ان يعجبكم المقال وموقعنا وان تعودو الي الموقع دائما للاطلاع علي كل ما تحتاجه.

أنواع الألماس

الألماس من أجمل وأثمن وأندر أنواع المجوهرات، وكما يعد من أصلب المعادن على وجه الأرض، ويوجد العديد من أصناف الألماس منها ما هو صالح للاستخدام كمجوهرات وتشكل هذه الفئة 20 بالمئة من كمية الألماس الموجودة في العالم، وما تبقى من ألماس فإنَّه يستخدم في المجالات الصناعية بسبب صلابته الشديدة، ويتم تصنيف الألماس بعدة طرق أبرزها موقع وكمية الشوائب والعيوب، ولونه بناءً على عدد ذرات النيتروجين الموجودة وطريقة توزيعها وتكتلها بين ذرات الكربون بالإضافة إلى بعض أنواع المواد الأخرى التي تؤثر على لون الجوهرة مثل مادة البورون، وفي هذه المقال سوف يتم التركيز على أنواع الألماس ودرجاته الخاصة بالنقاء.

أنواع الألماس ودرجاته

أولاً: أنواع الألماس بحسب اللون : إنَّ عملية فرز الألماس حسب اللون هي الطريقة الأولية لتصنيفه بأنواع متعددة.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد النشا للحساسية و للجسم والبشرة

النوع الأول

  • عادة ما يكون هذا النوع ذو لون شفاف مائل للزرقة أو شفاف تماماً، ويحصل الألماس على هذه الخاصية بسبب احتوائه على شوائب البورون التي تقوم بامتصاص اللون الأحمر والأصفر والبرتقالي.
  • الجدير بالذكر بأنَّ هذا النوع يعتبر الأعلى سعراً والأندر بين الأنواع الأخرى ويشكل 1% من الألماس في العالم.

النوع الثاني

  • يشكل هذا النوع ما يقارب 1.8% من الألماس بالعالم وتقريباًَ يخلو من أي علامة نقاء حيث أنَّه يعكس العديد من أطياف اللون مثل الأصفر والبرتقالي والبني والبنفسجي والزهري.
  • لكن في أغلب الأحيان يتم معالجة هذا النوع من الألماس عن طريق تعريضه لدرجات حرارة وضغط شديدين حتى يصبح نقي تماماً.
ربما تشاهد أيضأ:
ما هي اسباب رعشه الجسم وطرق علاجها

النوع الثالث

  • يتم تحديد هذا النوع من خلال تعريضه لأطياف الضوء التي تقع في مجالي الأشعة تحت الحمراء والفوق بنفسجية، حيث أنَّه يقوم بامتصاص ترددات مختلفة من هذه الأطياف.
  • يتميز هذا النوع بكونه يتشكل في الطبيعة تحت قيم ضغط مرتفعة جداً، كما أنّه يتوفر بأحجام كبيرة نسبياً ولكن أشكال غير منتظمة.

بقية الأنواع

  • ما تبقى من أنواع الألماس يتم تصنيفها بناءً على نسب ذرات الهيدروجين وتوزيعها بين ذرات الكربون.
  • بحيث كلما زاد تأثير ذرات النيتروجين على مظهر الألماس الخارجي سواء بالعين المجردة أو بالتكبير أو عند تعريضها للأشعة فوق البنفسجية أو تحت الحمراء كلما انخفضت قيمة الجوهرة.

درجات نقاء الألماس

  • يتم تدريج النوع الواحد من الألماس بحسب درجة نقاء الجوهرة، ويؤخذ بعين الاعتبار عن تقييم أي جوهرة نسبة الشوائب وانتشارها وأماكن تواجدها.
  • عادة ما يتم البحث عن هذه الشوائب من خلال مكبر يقوم بالتكبير لعشرة أضعاف، وكلما كانت الشوائب ظاهرة أكثر كلما انخفض تقييم الجوهرة وانخفضت درجتها.
ربما تشاهد أيضأ:
9 فوائد القهوة العربي تقليل خطر السرطان الحيوية الوقاية من الشلل وغيرها

اللون

يعتبر لون الألماس من أكثر المواصفات أهمية إذ أن اللون هو أكثر ما تميزه العين البشرية.

هناك تنوع كبير في لون الألماس فإما أن يكون عديم اللون تماماً أو أن يتراوح لونه بين تدرجات اللون الأصفر أو الفضي أو البني. من الممكن أيضاً أن نجد ألوان نادرة كاللون الأزرق والزهري والأحمر والأخضر والأصفر والبني وحتى الأسود. أما اللون الأكثر ندرة في الطبيعة فهو اللون الأحمر يتبعه الأخضر والأزرق والبنفسجي ومن ثم البني.

يدعى الألماس الملون الألماس المتميز وهو ذو قيمة عالية بسبب ندرته خاصة إذا كان اللون واضح . و يبقى الألماس العديم اللون هو أثمن الأنواع.

ربما تشاهد أيضأ:
ظهور حبوب في اللسان عند الأطفال

الألماس الأكثر شيوعاً في الطبيعة يتراوح بين تدرجات اللون الأصفر الخفيف حتى الأصفر الواضح . تصنف الألوان المختلفة وفق نظام خاص بتصنيف الألماس.

القطع

يعتبر القطع العامل الوحيد الذي يؤثر فيه البشر مباشرة، بينما المواصفات الثلاث الأخرى هي من صنع الطبيعة. إن طريقة قطع الألماس تؤثر بشكل جذري على شدة بريقه ولمعانه.

يتم قطع الألماس وفق أشكال مختلفة إذ يوجد منها على عدة أشكال منها الماركيز والباغيت (جوهرة مستطيلة) و الاجاص والقلب والشكل البيضوي و ما يشبه قطع الزمرد إضافة إلى القطع الدائري التقليدي.

يعتمد جمال الجوهرة و مدى بريقها وانعكاس الضوء منها على مدى المهارة اليدوية وبراعة المسؤول عن الصقل إذ تصل الجوهرة إلى أقصى الجاذبية المبتغاة عندما يتم حساب الأوجه والزوايا بدقة متناهية عند القطع.

لم يحظى عامل جودة القطع بالاهتمام إلا منذ سنوات قليلة إذ اقتصر تصنيف و تقييم الألماس على اللون والنقاء فقط ولم تكن الأخطاء في التناسق والتناسب تؤخذ بعين الإعتبار في عملية التقييم. أما اليوم فقد أصبحت قيمة الحجرة الرديئة القطع تختلف عن تلك الجيدة.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد الخميرة الفورية للأطفال - ما هي فوائد الخميرة الفورية للطفل

القيراط

يتم وزن الألماس بالقيراط. يعود أصل كلمة القيراط من وحدة وزن طبيعية هي بذرة ثمر الخروب. كانت العادة أن يتم وزن الألماس مقابل هذه الثمار إلى أن تم تعميم وحدة الوزن وأصبح القيراط الواحد يعادل 0.20 غرام (5 قيراط = 1 غرام) ويتم تقسيم القيراط إلى عشرات و مئات الأجزاء.

يختلف سعر القيراط حسب وزن جوهرة الألماس. حجرة الألماس التي تزن مثلا ً 0.99 قيراط هي أرخص بـ 10-15% من جوهرة تزن 1.01 قيراط مماثلة لها و من نفس الجودة. أن ندرة وجود الأحجار الكبيرة يؤثر يزيد على سعرها بشكل واضح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *