التخطي إلى المحتوى

موقع لحظات يقدم لكم كل ما هو جديد ومميز هذا المقال عن انواع الخضار واهميته على الانسان والخضروات فوائد متعدده كثيره وتعالج ايضا الكثير من الامراض وتساعد الخضروات على الرشاقه والصحه الجيده ستجدو فى هذا المقال فوائد الخضار وانواع الخضار وكل ما يخص الخضروات كل هذا على موقع لحظات

انواع الخضار

السويقات : وهي عبارة عن الجذوع التي تربط أوراق النبات بالساق. وفي بعض النباتات، مثل الحرشف والسلق، تكون هذه السويقات متطورة جداً لدرجة أنها تُصبح غضَة ولها طعم لذيذ، وهي غنية بالسلولوز.
الدرنات : وهي كل أنواع الخضار الذي ينمو تحت الأرض من مزروعات، وهي أكبر من الجذور ويمكن استخراجها وأكلها. تعد الدرنات مواقع لتخزين النشا الذي يعد المادة الاحتياطية الأساسية في الخضروات. كما تحتوي على بعض البروتينات وفيتامين (ج)، كالبطاطس على سبيل المثال، وبروفيتامين (أ) مثل البطاطا الحلوة. ولا يجب أن تؤكل الدرنات وهي نية، حيث أنها تحتوي على بعض المواد السامة والتي تختفي أثناء الطهي.
الجذور : تحتوي الجذور على كربوهيدرات (نشويات) وألياف ومعادن، أما البعض منها مثل الجزر والشمندر الأحمر (عصير الشمندر وفوائده)، فيحتوي على البيتاكاروتين وبروفيتامين (أ).
البذور : وتحتوي البذور على البروتين بنسبة كبيرة، ونجد أن البسلة والفول هما من الحبوب الكاملة التابعة للبقوليات، لكنهما يستعملان كأحد أنواع الخضار.
الأبصال : البصلة عبارة عن ساق نباتية تنمو تحت الأرض، ويُخزن فيها النبات غذاءه، وتتكون من عدة طبقات، وتحتوي على الكبريت (مثل البصل والثوم)، أو المواد العطرية (مثل الشمر).
الفواكه : من الطماطم الحمراء إلى الباذنجان الأرجواني والقرع البرتقالي والأصفر، إلى الخيار (تعرف على فوائد الخيار) بألوانه الخضراء المُختلفة والكوسة والأفوكادو، كل هذا الخضار ينتمي للفواكه، ولكن يستخدم ضمن أنواع الخضار.
الخضار الزهري : وهي كل النباتات التي أنها تتكون من عدة زهرات. ومن أشهرها الخرشوف والقرنبيط والبروكلي، وتحتوي على فيتامين (ب) وفيتامين (ج).

 

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد الجزر فى تخفيف الوزن - فوائد الجزر فى التخسيس الجسم

فوائد انواع الخضار

ملينات طبيعية : فالألياف التي تحتوي عليها الخضروات تُزيد من حجم البُراز وتُسهل عملية خروجه من القناة الهضمية. لذلك هي مفيدة جداً في علاج الإمساك، خصوصاً علاج الإمساك عند الأطفال، لأنها تعتبر دواء طبيعي بدون أي مواد كيميائية (الموجودة بعض الأحيان في الدواء).
خسارة الوزن : تناول أنواع الخضار المختلفة يجعلك تُحافظ على وزنك، حيث أنها تقريباً لا تحتوي على أي دهون، كما أنها تحتوي على نسبة ضئيلة جداً من السعرات الحرارية، وأيضاً تمنحك شعوراً بالشبع وعدم الشعور بالجوع.
مصدر للمعادن : يحتوي اللِفت على نسبة كلسيوم أكثر من الحليب، بالإضافة إلى المغنيزيوم والفسفور وغيره من المعادن. كما يُعتبر الكُرنب مصدراً جيداً للكلسيوم. وبصفة عامة فسيقان النباتات وأوراقها غنية بالمعادن والتي تساعد في بناء النسيج العظمي. لذلك ننصح بتناول الخضار بكثرة في حالات الإصابة بالسُل، والأمراض الأخرى المُتعلقة بنقص الكلسيوم.
مُناسبة لكبار السن : نظراً لاحتواها على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، وقدرتها على التَكلُس، ومفعولها في مقاومة الخلايا السرطانية، فهي تُعد أطعمة ممتازة لكبار السن.
مكافحة الخلايا السرطانية : جميع أنوا الخضار، ولا سيما تلك التي تنتمي للفصيلة الصليبية (كالكرنب والفجل واللفت) والفصيلة الزئبقية (كالبصل والثوم والكراث)، تحتوي على مواد أُثبت علمياً أنها فعالة في مكافحة المواد المُسببة للسرطان التي تقوم بإتلاف الخلايا، وأيضاً إبطاء نمو الخلايا السرطانية في حال إصابة الشخص به.
مُدر للبول : نظراً لمحتواها من البوتاسيوم، فالخضار يعمل على زيادة إنتاج البول وخفض ضغط الدم الشرياني.
علاج فقر الدم : وذلك لاحتواها على نسبة كبيرة من الحديد، والذي يقوم فيتامين (ج) في الخضار بتسهيل عملية امتصاصه في الجهاز الهضمي، وأيضاً العناصر النزرة والكلوروفيل، ومن أفضل أنواع الخضروات لعلاج الأنيميا (فقر الدم)، الشمندر (البنجر) والفول والخس، حيث تعمل هذه الخضروات على تسهيل إنتاج كُرات الدم الحمراء، وتوجد هذه الميزة في جميع أنواع الخضار .

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد البقدونس المجفف وطرق التجفيف

للمزيد من الصور والازياء والشعر والادب والعنايه بالبشره والجسم والصحه والجمال والنكت المضحكه والادعيه والاحاديث وتفسير الاحلام زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *