التخطي إلى المحتوى

ومن سوف تحصل علي اهميه الراشقه في جسمك الذي يتم ان تهتم به من الفيتامينات والعديد من الاغذيه والخضار والفواكه من ذلك كل ده علي موقعنا الجميل هو “لحظات”الرغم من كثرة مستحضرات التجميل التي تستخدم في مقاومة علامات تقدم سن البشرة، لكن سيظل جمال البشرة يبدأ من الاهتمام الداخلي لها، فكلما تقدم السن كلما ظهرت الخطوط الدقيقة والتي من الصعب التحكم بها، و لكن يمكن تأخير ظهور هذه العلامات الغير مرغوب فيها عن طريق بعض النصائح الخاصة بالتغذية، و أهم شيء هو تناول الخضروات و الفاكهة بانتظام وجعله وجبة أساسية في اليوم،

 

 

الفيتامينات

يحتاج الجسم للعديد من المعادن والفيتامينات لتحقيق توازنه؛ فتتواجد هذه الفيتامينات في العديد من الأغذية والخضار والفواكه، وعلى الرّغم من توافر العديد من مستحضرات التّجميل ومنتجات العناية بالبشرة والشّعر، إلا أنّ الفيتامينات تساعد على زيادة جمال الجسم من الداخل للتخلص من العديد من مشاكل البشرة، فيمكن التّعرف على العديد من الفيتامينات التّي يمكن تناول الأغذية التّي تحتوي عليها للمحافظة على صحة الشّعر والبشرة، أو تناول المكملات الغذائية.
فيتامينات مهمّة للشعر والبشرة
فيتامين ب12

هو أحد الفيتامينات التّي تساعد على منع تساقط الشّعر، وزيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، كما يُحفّز فيتامين ب12 على ترطيب البشرة وزيادة نضارتها بشكل كبير، ويمكن الحصول على فيتامين ب12 من خلال تناول سمك السّلمون والرّوبيان والعديد من أنواع الأسماك الأخرى.
فيتامين أ

يعدّ فيتامين أ من الفيتامينات التّي تساعد على علاج التهابات الجلد، والتخلّص من البثور والتّجاعيد، كما يساعد على ترطيب البشرة وزيادة نضارتها وحيويتها، فمن المهم الحصول على 1.5 مليغرام من فيتامين أ يومياً، كما يساعد فيتامين أ على ترطيب فروة الرأس وتحفيز بصيلات الشّعر على النّمو، وتنظيم إنتاج حمض الرّيتينوك الذي يساعد على إنتاج ونمو الشّعر، ويمكن الحصول على فيتامين أ من خلال تناول البيض والبابايا والمانجو والبطاطا الحلوة.
فيتامين ج

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

هو من أهمّ الفيتامينات التى تساعد على التّخلص من العديد من الأمراض وتقوية جهاز المناعة، فيساعد فيتامين ج على التّخلص من الزّكام، ويساعد على التّخلص من نزلات البرد والإنفلونزا، كما يدخل فيتامين ج في في علاج العديد من مشاكل البشرة كالتّجاعيد وعلامات التقدم في السّن بسبب قدرته الكبيرة على تسريع إنتاج الكولاجين في الجسم وتحفيزه، ويحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، ويمكن الحصول على فيتامين ج من خلال تناول الجوّافة والفلفل الملون والبروكلي أو أخد المكمّلات الغذائية.
فيتامين هـ

يساعد فيتامين هـ على تنشيط الدورة الدموية في الرأس وتحفيز نمو الشّعر، كما يساعد على تنعيم الشّعر وزيادة رطوبته، ويحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، ويحمي خلاياها من التّلف، فيمكن الحصول على فيتامين هـ من خلال تناول السّبانخ والزّيتون وبذور عباد الشّمس.

من الأنواع الأخرى للفيتامينات المهّمة للشعر والبشرة، نذكر:

البيوتين: هو مجموعة من أنواع فيتامين ب الضّرورية للشعر والبشرة، فيساعد فيتامين البيوتين على تقوية الشّعر، وتنشيط نمو الخلايا، والتّخلص من الخلايا الميتة.
فيتامين د: يساعد فيتامين د على تسريع نمو الشّعر، وحماية البشرة من أشعة الشّمس وترطيبها.

الفيتامينات المتعددة

الفيتامينات المتعددة

يحتاج جسم الإنسان للفيتامينات التي تعتبر جزءاً مهمّاً لعملياته الحيوية، ولتزويد الجسم بكافة احتياجاته الأساسية من الفيتامينات فإنه يُفضّل الحصول عليها وتناولها من مصادرها الطبيعية، وذلك من خلال اتباع برنامج غذائي متوازن بالإضافة إلى الأنشطة الصحية التي يقوم بها الفرد.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

يُعتبر أيّ خللٍ في النظام الغذائي أو التعرض إلى مشاكل صحية سبباً في نقص نوعٍ من الفيتامينات أو أكثر، وعندما يتعرّض الجسم في بعض الحالات لنقص الفيتامينات لا بدّ من تناول المكملات الغذائية المتوفرة في الصيدليات بعد إجراء الفحوصات اللازمة واتّباع إرشادات الطبيب وذلك لتناول النوع المناسب منها والنسبة التي يحتاجها الجسم لتفادي حدوث المشاكل الصحية.

يعتقد البعض أنّ الفيتامينات المتعددة متشابهة وتختلف باسمها التجاري، إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ؛ فهي مكملّات غذائية تسمى بالفيتامينات المتعددة وتختلف نسب الفيتامينات فيها وتحتوي على عدة أنواع مختلفة من الفيتامينات؛ لذلك يصعب على الفرد اختيار النوع المناسب له فيلجأ لاستشارة الطبيب للتأكد من نسبة ونوع الفيتامينات التي سيتناولها والتي يحتاجها جسمه.

فوائد وأضرار الفيتامينات المتعددة

إنَّ تناول جرعات كبيرة منها خطراً على صحة الجسم وربّما تكون قاتلةً في بعض الأحيان، لذلك من الضروري اتّباع النسبة التي يحددها الطبيب، كما يُفضّل الحصول على العناصر الغذائية من خلال الطعام اليومي لتوفير تلك العناصر في الجسم وللاستفادة من توفرها وحمايتها للجسم.
الإصابة باضرابات متعددة ومؤذية عند المبالغة بتناولها وخاصة الفيتامينات التي يختزنها الجسم وهي (A، D ،E ،K) وهي فيتامينات تذوب في الدهون لذلك يُحذّر من تناولها بكثرة، أما الفيتامينات التي تذوب في الماء كفيتامينيّ (B ،C) فإنها تخرج عبر البول سريعاً.
تعويض الجسم بالنقص الحاصل فيه.
إنَّ الفيتامينات (A، C ،E) تحدّ من تخثر الدم في الشرايين كما تقلّل من أمراض القلب كتصلب الشرايين والذبحة القلبية، وتقلل نسبة الشحوم الضارة، كما تؤخر الشيخوخة وتزيد من قوة جهاز المناعة، ويفضّل الحصول على الفيتامينات من مصادرها الطبيعية.
إنَّ زيادة نسبة فيتامين E في الجسم تُسبّب انحلالاً في الدم وبالتالي الإصابة بنزيف، أما زيادة فيتامين C في الجسم يُسبّب اضطراباً في حاسة التذوق والإصابة بالإسهال.
تعتبر الفيتامينات (A ،C ،E) ذات فوائد كبيرة على الجسم فإنّها تساعده على امتصاص الحديد، كما تقوّي الجلد، وتخفض من احتمالية الإصابة بالسرطانات؛ كسرطان المعدة، والبلعوم، والقولون، وتقوي اللثة، وتوجد هذه الفيتامينات في معظم الخضار الداكنة.
إنَّ نقص فيتامين B في الجسم يُسبّب تعباً عاماً واضطرابات نفسيّة وعصبية، كما أنّ نقص فيتامين C يسبب كثرة الالتهابات ونقصاً في جهاز المناعة.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

أهم فيتامين للبشرة والشعر

الفيتامينات

تعتبر الفيتامينات من العناصر الضرورية لصحّة جسم الإنسان حيث تعمل على تنظيم عملية التمثيل الغذائي، وتحويل الدهون إلى طاقة لقيام الجسم بوجباته وأعماله اليوميّة، وتشكيل العظام والأسنان، حيث إنّ نقصها يتسبّب بمشاكل عديدة لكافّة أعضاء الجسم، كما أنّها أساسية للعناية بالشعر والبشرة على حدّ سواء، لذلك ينصح بالإكثار من مصادر الفيتامينات المتعدّدة لتعزيز نموّ الشعر وزيادة صحته وتغذية البشرة وتخليصها من المشاكل التي تصيبها، لذلك سنوضّح فيما يأتي أهمّ الفيتامينات التي تعتني بالبشرة والشعر.
أهم فيتامين للبشرة والشعر
فيتامين A

يعدّ فيتامين A مهماً جداً لصحة الجسم، والشعر، والبشرة، حيث يساهم فيتامين A في تغذية البشرة وإخفاء العيوب الموجودة فيها، ويخفّف من علامات الشيخوخة المبكّرة مثل التجاعيد والخطوط الرفيعة المزعجة، ويعالج الجفاف والبثور، ويساعد على ترطيب البشرة بشكل فعّال، كما أنّه يعمل على تغذية الشعر وتقوية بصيلاته، والحدّ من الشقوق الحرّة التي تسبّب تساقطه وتراكم القشرة في فروة الرأس، ومن أهم مصادر فيتامين A البيض، والحليب، والكبد، والفلفل الأحمر، والبطاطا الحلوة، والجزر، والخضروات الورقية الداكنة، والمشمش، والقرع، والحبوب الكاملة، والجبن، والبروكلي، والخس.
فيتامين C

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

يعمل فيتامين C على تقليل أضرار وآثار أشعة الشمس الضارة على البشرة، ويحفّز ترميم وتجديد أنسجتها، كما يساهم فيتامين C في تحسين جهاز المناعة وتقويته بشكل فعال، كما يفيد فيتامين C للعناية بالشعر وتنعيمه وزيادة لمعانه وبريقه، لذلك يتم استخدامه في تحضير العديد من منتجات العناية بالشعر، لذلك يجب الإكثار من تناول مصادر فيتامين C مثل: الكيوي، والبابايا، والبروكلي، والكرنب، والفراولة، والتوت، والشمام، والبطيخ، والموز، والتفاح، والكمثرى، والبقدونس، والجرجير، والخس، والهندباء، والليمون، والبرتقال.
فيتامين E

يعتبر فيتامين E ضرورياً للجسم، والبشرة، فهو يخلص من آثار التعرض لأشعّة الشمس الضارّة، كما يزيد من نعومة البشرة ويحدّ من ظهور علامات الشيخوخة مثل: الخطوط الرفيعة والتجاعيد الموجودة في الوجه، لذلك تستخدم بشكل كبير في صناعة مستحضرات وكريمات العناية بالبشرة، ومن أهمّ مصادره المكسّرات، والبيض، والخضروات ذات الأوراق الخضراء كالهليون، والسبانخ، والذرة، والبيض، وأعشاب البحر، والحليب، واللحوم، الزيتون، والفاصوليا وغيرها من المصادر، كما يساعد في العناية بالشعر وتغذية فروة الرأس، وتعزيز نموّ الشعر بشكل كبير وزيادة كثافته.
فيتامين B

يعدّ فيتامين B بأنواعه من الفيتامينات المهمّة لبناء وتكوين خلايا البشرة والشعر، فقلة نسبة هذا الفيتامين في الجسم يسبّب التهاباً في الجلد، وحكّة وتهيّجاً في البشرة، لذلك يجب تناول مصادر فيتامين B بشكل كبير ومن أهمّها: الموز، والشوفان، والأرز، والبيض وغيرها، كما يساهم هذا الفيتامين في تغذية الشعر وزيادة نموّه.

فوائد فيتامين ب 12 للبشرة والشعر

فيتامين ب 12 هو أحد الفيتامينات التي تنتمي إلى عائلة فيتامين (ب) حيث يلعب دوراً بارزاً في العديد من العمليات الحيوية الرئيسية في الجسم والتي ينعكس بعضها على صحة الشعر والبشرة وعلاج مشاكلهما خصوصا شحوب البشرة وتساقط الشعر ومحاربة شيخوخة الجلد.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

فما هي أبرز فوائد فيتامين ب 12 للبشرة والشعر وفق الدراسات الطبية؟
علاج شحوب لون البشرة

اذا كانت بشرتك باهتة وشاحبة اللون، فمن المحتمل ان يكون لديك نقص بفيتامين ب 12 حيث انه يمنح البشرة الاشراقة والتوهج.
ترطيب البشرة

يعمل فيتامين B12 على تحسين الرطوبة في الجلد مما يمنع من جفافها ويجعلها بمظهر ليّن ورطب وناعمة كبشرة الاطفال.
محاربة التجاعيد

يساهم فيتامين B12 في حماية البشرة من العوامل الخارجية للطقس مما يبقيها نضرة ويحميها من ظهور خطوط التجاعيد التي تغزو البشرة عند التقدّم بالسن.
يمنع تصبغات البشرة

يمنع فيتامين B12 من فرط التصبغ الذي يسبب اسمرار الجلد وظهور البقع الداكنة، كما يحمي البشرة من البهاق الذي يسبب بقع بيضاء غير منتظمة على الجلد.
تطويل الشعر

يؤمن فيتامين B12 التغذية لجميع خلايا الجسم وبما في ذلك بصيلات الشعر حيث انه يدخل في بنية الشعر، ويعمل على زيادة سرعة نمو الشعر وتعزير صحة بصيلات الشعر وعلاج جفافه.
علاج تساقط الشعر

يساعد فيتامين ب 12 الجسم على امتصاص معدن الحديد الذي هو أساسي و أمر ضروري لنمو الشعر ومحاربة تساقطه.
مصادر فيتامين B12

يتوفر من فيتامين B12 مصدرين: المصدر الطبيعيّ، أي بتناول الأطعمة الغنية فيه، والمصدر الصناعي، وذلك بتناول كبسولات دوائية تؤخذ وفق وصفة الطبيب المختص بجرعات محددة بحسب حاجة الجسم.

اما مصادر فيتامين B12 الطبيعية فهي متعددة ومن بينها: اللحوم الحمراء، المكسّرات مثل الجوز واللوز، البقوليات، صفار البيض، الأسماك وخصوصا سمك السلمون، الحليب ومشتقاته وغيرها من المأكولات الطبيعية.
وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *