التخطي إلى المحتوى

الفوائد العلمية لدراسة علم النفس , علم النفس لها فؤائد كثيره ومميزه ولها اهميه كبيره فى حياتنا وفى تعاملاتنا مع الناس , علم النفس له فؤائد علميه لدراسه علم النفس , يدخل علم النفس فى حياتنا وتعاملاتنا مع الاخرين وعلم النفس يساعدنا ان نفهم من حولنا , دراسه علم النفس شئ هام الدول المتقدمه يهتمون كثيرا بدراسه علم النفس لانه يسهل علينا الكثير فى الحياه وتعاملاتنا مع الناس وسوق العمل يحتاج الى علم النفس فى جميع التخصصات , سنتعرف فى هذه المقاله عن اهم المعلومات عن الفوائد العلمية لدراسة علم النفس

أهمية دراسة علم النفس

 علم النفس له اهميه كبيره على الانسان وله ايضا فوائد كثيره وهو من اهم العلوم التى ندرسها سنتعرف على اهميه على النفس بالتفصيل.

يُعنى علم النفس بفهم سلوكيّات الإنسان وأفعاله، ومُحاولة تعديل أو تغيير في سلوكه، ومن المعروف أنّ غاية كافة العلوم ومن ضمنها علم النفس هي وصف كافة الظواهر الّتي تدور حول مجال بحث أي علوم، ومحاولة فهمها وتفسير أسباب ظهورها، وهذا يعني أنّ علم النفس له جانبين ويمر بمرحلتين هما:

لعلم النفس قبل كافة العلوم الأخرى ناحيّة نظريّة تتجسّد في دراسة جميع الظواهر النفسيّة التي تبرز في السلوك الخارجي للفرد، بهدف الوصول إلى مبادئ وقوانين تحكم تلك الظواهر.

ناحية تطبيقيّة تتجسّد بالاستفادة من القوانين التي تمّ التوصّل إليها في التحكم بالسلوك الإنساني، ومحاولة تغييره باتجاه سليم. تصميم مقاييس للسلوك العادي مقابل السلوك المرضي، إضافةً لوضع حلول للعديد من المشاكل اليوميّة للفرد.

فروع علم النفس وفؤائده

علم النفس من اهم العلوم التى تدخل فى الكثير من المجالات والتخصصات وعلم النفس له فروع كثيره ومختلفه.

علم النفس الفارقي

يرتكز اهتمام هذا العلم على دراسة الفروقات بين كلّ من الأفراد، والجماعات، والأجناس، والسلالات، حيث يتوقّف على أسباب تلك الفروقات، والعوامل المؤثرة فيها وطريقة تكوينها، ويستخدم عالم النفس الاختبارات والمقاييس السيكولوجيّة على اختلافها لقياس القدرات العقليّة المختلفة بين الأفراد.

علم النفس الفسيولوجي

يُعنى هذا العلم بدراسة أساس السلوك الإنساني الفسيولوجي، ومن هنا فإنّ اهتمامه يرتكز على دراسة الجهاز العصبي ووظائفه، على سبيل المثال يحاول هذا العلم معرفة كيفيّة حدوث الإحساس، وكيفيّة انتقال التيّارات العصبيّة في الأعصاب، وكيف يتمكّن المُخ من السيطرة على السلوك والشعور، فهذا العلم يدرس وظائف الغدد الصمّاء وغير الصمّاء المختلفة، وكيفيّة تأثير هذه الغدد في السلوك، إضافة إلى أنّه يدرس الأساس الفسيولوجي لكافة الدوافع وغيرها من الميكانيزمات العصبيّة للنشاطات النفسيّة.

علم نفس النمو أو الطفل

يدرس هذا العلم نمو الطفل والمراحل المختلفة الّتي تمرّ بها هذه العمليّة، والعوامل المؤثرة فيها، والخصائص العامة التي تميّز هذه المراحل، ومن شأن هذه الدراسة أن تمدّنا بالكثير من المعلومات التي تساهم في جعلنا أكثر قدرة على فهم شخصيّة وسلوك الطفل ودوافعه، إضافة لاتجاهاته في مختلف مراحل حياته، مما يساهم في جعلنا أكثر قدرة على تربيته وتوجيهه.

علم النفس التطبيقي

يطبق هذا العلم بدراسة القوانين النفسيّة الّتي توصّل إليها الباحثين وعلماء النّفس في مختلف مجالات الحياة، ومن فروع هذا العلم (علم النّفس الصناعي، والجنائي، والتجاري، والتربوي، والكلينيكي، والحربي.

علم النفس الاجتماعي

يعنى هذا العلم بدراسة علاقة الشخص بالجامعة، وعلاقة الجماعات ببعضها بشكلٍ خاصّ، فهو يرتكز على دراسة التنشئة الاجتماعيّة للأفراد، وكيفيّة تأثرهم بالنظام الاجتماعي، إضافةً إلى تأثير الحضارة والثقافة عليهم وعلى اتجاهاتهم وميولهم واعتقاداتهم، فهذا العلم يدرس سيكولوجيا الجماهير والدّعاية والرأي العام.

فوائد علم النفس

علم النفس له فوائد كثيره ومتعدده تساعدنا على فهم الاخرين سنتعرف على اهم هذه الفوائد من خلال هذه الفقره.

علم النفس شأنه شأن باقي العلوم، له أهمية كبيرة للفرد والمجتمع والأمة بأكملها، فأهدافه تحقق الكثير من الفوائد، وهي كالآتي:

كون علم النفس يدرس السلوك الإنساني والحيواني فإنّه يمكن من ضبط والتبوء بالسلوك والتحكم به.

يوصل الإنسان إلى الكيفية التي يجب أن يفكر بها، وأي نوع من التفكير هو بحاجتها.

يستثمر الوقت الذي يتم صرفه في الدراسة من حيث التعلم، الذاكرة، الدافعية، واكتساب المعرفة، لأنه يقدم المفاتيح اللازمة والضرورية التي تسهل عملية الدراسة.

دراسة القوانين التي تتحكم بسير الظواهر النفسية وتفسيرها، والتبوّء بها الأمر الذي يمكننا من تعديلها.

تنظيم مختلف أنماط الحياة المعيشية للإنسان.

بناء علاقات متبادلة ووثيقة بين الأفراد وداخل المجتمعات قائمة على الاحترام المتبادل.

توظيف المعارف السيكولوجية في مختلف ميادين الحياة التربوية، مثل بناء المناهج والكتب وتفرد العلم.

علم النفس

ما هو علم النفس وماذا يعنى علم النفس ؟ سنعرف على علم النفس بالتفصيل من خلال هذه الفقره.

علم النفس هو أحد العلوم الإنسانية، ويُعنى بالدراسات العلمية للسلوك والعقل والتفكير والشخصية، ويمكننا القول بأنه العلم الذي يدرس سلوك الكائنات الحية وخاصةً الإنسان دراسةً علميةً، كي يتم التوصل إلى فهم ذلك السلوك وتفسيره والتنبوء به والتحكم فيه، بعد أن كان تعريفه في القرن السادس عشر، هو “العلم الذي يدرس الروح أو الذي يدرس العقل”، ومع أن هذا العلم من العلوم القديمة إلّا أنّه لم يتم الاهتمام به والتوسع في مضامينه إلّا حديثاً، ليصبح أحد العلوم المهمة في وقتنا الحالي، ومن الجدير بالذكر أن علم النفس له فروع وأقسام متعددة من أمثلتها:

علم النفس التربوي، وعلم النفس التطوري، وعلم النفس الهندسي، وعلم النفس التجريبي، وعلم النفس العلاجي، ودراسة هذا العلم ليست أمراً سهلاً، لكن بالرغم من ذلك فإنّه يشكل متعةً كبيرةً لدى من يدرسه.

تحدثنا عن الفوائد العلمية لدراسة علم النفس وللمزيد من الصور والازياء ووصفات الطعام والشعر والادب والقصص والصحه والجمال زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *