التخطي إلى المحتوى

من اجمل الاشياء التى نستمتع بها هى السياحه واكتشاف كل ما هو جديد وممتع والسياحه فى فلندا من اجمل السياحه حول فى العالم فلندا بها مناطق سياحيه كثيره ومميزه لذلك قررنا ان تحث عنها فى هذه المقاله ستجدو فى هذه المقاله اهم المناطق السياحيه فى فلندا و اصل التسميه والجغرافيا والمناخ والاقتصاد والسياحيه و اهم المناطق السياحيه فى فنلندا كل هذا على موقع لحظات تابعونا

اصل التسميه

أصل التسمية سومي (بالفنلندية تعني فنلندا) غير مؤكد، ولكن من التفسيرات المحتملة الكلمة من اللغة سلف البلطيقية *زيمي ومعناها “الأرض”. بالإضافة إلى أن اللغات القريبة من الفنلندية (اللغات الفينية البلطيقية) تستخدم هذا الاسم كما هو الحال في اللغتين البلطيقيتين اللاتفية واللغة الليتوانية. وفقاً لنظرية سابقة يعتقد بأن الاسم مشتق من سوما (أرض الفين) أو سونييمي (رأس الفين).

من بين أولى الوثائق التي تذكر “أرض الفنلنديين” حجران رونيان. يوجد أحدهما في سودربي في السويد ويذكر الاسم “فنلونت” والآخر في غوتلاند وهي جزيرة سويدية في بحر البلطيق تذكر الاسم “فينلاندي” ويعود تاريخهما إلى القرن الحادي عشر.

الجغرافيا

يوجد في فنلندا آلاف البحيرات والجزر — 187,888 بحيرة (أكبر من 500 م2/0.12 فدان) و 179,584 جزيرة.

أكبر بحيراتها هي بحيرة سايما التي تعد رابع أكبر البحيرات في أوروبا. المشهد الفنلندي منبسط غالباً مع بعض التلال والقليل من الجبال.

أعلى نقطة في البلاد هي هلتي عند 1,324 متر في أقصى شمال لابلاند على الحدود بين فنلندا والنرويج. أما أعلى جبل توجد قمته في فنلندا فهو ريدنيتسوكا بارتفاع 1,316 م ويقع بجوار هلتي. تغطي الغابات 86 ٪ من مساحة البلاد، وهي أكبر مساحة غابات في أوروبا.

تتكون عادة من أشجار الصنوبر والتنوب والبتولا والصنوبر وغيرها. فنلندا هي أكبر منتج للخشب في أوروبا ومن بين الأكبر في العالم. يغطي معظم المشهد الفنلندي (75% من مساحة الأرض) الغابات الصنوبرية مثل التايغا والفين مع القليل الأراضي الصالحة للزراعة. النوع الأكثر شيوعاً من الصخور هو الجرانيت.

وهو جزء من المشهد في أنحاء البلاد حيث يشاهد عند غياب التربة. مخلفات الأنهار الجليدية هي النوع الأكثر شيوعاً من التربة، والتي تغطيها طبقة رقيقة من الدبال من أصل حيوي.

يشاهد نمط بودزول في تطور التربة في معظم الغابات باستثناء المناطق التي ذات التصريف المائي الضعيف.

يوجد القسم الأكبر من الجزر في الجنوب الغربي في بحر الأرخبيل وهو جزء من أرخبيل جزر أولند وعلى طول الساحل الجنوبي في خليج فنلندا.

فنلندا هي واحدة من البلدان القليلة في العالم التي لا تزال مساحتها تتسع. نظراً للتراجع الجليدي الذي يحصل منذ العصر الجليدي الأخير فإن مساحة البلاد تزداد بحوالي 7 كم2 سنوياً.

المسافة من أقصى الجنوب في هانكو إلى أعلى نقطة في شمال البلاد عند نوورغام هي 1160 كم (721 ميلاً).

المناخ

المناخ الفنلندي ملائم لزراعة الحبوب في المناطق الجنوبية دون الشمال.

المناخ في فنلندا قاري رطب شبه بارد يتميز بصيف حار وشتاء قارس. المناخ في جنوب فنلندا معتدل شمالي.

الشتاء في جنوب فنلندا (متوسط درجة الحرارة خلال اليوم دون درجة التجمد) يدوم عادة لأربعة أشهر، كما يغطي الثلج المشهد من منتصف ديسمبر إلى أوائل أبريل.

على الساحل الجنوبي، يمكن أن يذوب الثلج عدة مرات في أوائل الشتاء ليغطي الأرض مرة أخرى.

أبرد أيام الشتاء في جنوب البلاد عادة ما تكون دون -20 درجة مئوية بينما تصل أحر أيام يوليو وأوائل أغسطس إلى أكثر من 30 درجة مئوية، رغم ندرة ذلك.

يدوم الصيف في جنوب فنلندا 4 أشهر (من منتصف مايو حتى منتصف سبتمبر).

في شمال فنلندا، وخاصة في لابلاند، يهيمن المناخ شبه القطبي الذي يتميز بالبرودة والتي تكون قارسة أحياناً في الشتاء وصيف قصير حار نسبياً.

يدوم الشتاء في شمال فنلندا لما يقرب من 7 أشهر يغطي الثلج فيه الأرض قرابة ستة أشهر من أكتوبر إلى أوائل مايو.

الصيف في الشمال قصير جداً يدوم فقط بين 2-3 أشهر.

أهم العوامل المؤثرة في مناخ فنلندا هو موقع البلاد الجغرافي بين دائرتي عرض 60 و 70 في المنطقة الساحلية الأوروآسيوية ذات المناخ المحيطي والقاري وفقاً لاتجاه تدفق الرياح.

تقترب فنلندا بما فيه الكفاية من المحيط الأطلسي لكي تتعرض لتأثير تيار الخليج، وهو ما يفسر المناخ الدافئ غير المعتاد في دائرة العرض تلك.

تقع ربع الأراضي الفنلندية ضمن الدائرة القطبية الشمالية، حيث يمكن أن تسطع الشمس في منتصف الليل لعدة أيام كلما اتجه الشخص نحو الشمال.

في أقصى شمال فنلندا، تسطع الشمس دوماً لمدة 73 يوماً متتالية خلال الصيف، وتغيب تماماً لمدة 51 يوماً خلال فصل الشتاء.

الاقتصاد

تمتلك فنلندا اقتصاداً صناعياً مختلطاً حيث نصيب الفرد من الناتج الإجمالي مساو لنظرائه في الاقتصادات الأوروبية الأخرى مثل فرنسا وألمانيا وبلجيكا أو بريطانيا.

يعد قطاع الخدمات أكبر قطاعات الاقتصاد بنسبة 65.7 ٪، تليها الصناعات التحويلية والتكرير بنسبة 31.4 ٪ والإنتاج الأولي بنسبة 2.9 ٪.

فيما يتعلق بالتجارة الخارجية فيشكل التصنيع القطاع الاقتصادي الرئيسي.

أكبر الصناعات هي الإلكترونيات (21.6 ٪) والآلات والمركبات وغيرها من المنتجات المعدنية ذات الاستخدام الهندسي (21.1 ٪) وصناعة الغابات (13.1 ٪) والمواد الكيميائية (10.9 ٪). يوجد في فنلندا الأخشاب والعديد من مناجم المعادن وموارد المياه العذبة.

تعد قطاعات الحراجة ومصانع الورق والقطاع الزراعي (الذي ينفق عليه دافعو الضرائب نحو 3 مليارات يورو سنوياً) حساسة من الناحية السياسية لسكان الريف. تنتج منطقة هلسنكي الكبرى نحو ثلث الناتج المحلي الإجمالي.

في مقارنة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لعام 2004، كان قطاع تصنيع التكنولوجيا العالية في فنلندا في المرتبة الثانية بعد أيرلندا. تحتل الخدمات التي تعتمد على كثافة المعلومات أيضاً المرتبة الثانية بعد أيرلندا.

عموماً التوقعات قصيرة الأجل جيدة ونمو الناتج المحلي الإجمالي سبق كثيراً من أقرانه في الاتحاد الأوروبي.

السياحه

في عام 2005، جذبت السياحة الفنلندية أكثر من 6.7 مليار يورو بزيادة 5% عن العام السابق.

يمكن أن يعزى أغلب النمو المفاجئ إلى العولمة والتحديث في البلاد فضلاً عن الارتفاع في الدعاية الإيجابية والوعي. هناك العديد من المرافق السياحية في فنلندا والتي جذبت أكثر من 4 ملايين زائر في 2005.

يغطي المشهد الفنلندي غابات الصنوبر الكثيفة وبالتلال التي تكملها متاهة من البحيرات والخلجان.

تمتلك فنلندا مساحات شاسعة بكراً حيث يوجد في البلاد 35 متنزهاً وطنياً من السواحل الجنوبية لخليج فنلندا إلى مرتفعات لابلاند.

كما تمتلك المنطقة الحضرية العديد من الفعاليات الثقافية.

تشمل الرحلات البحرية التجارية الرئيسية بين المدن الساحلية والموانئ في منطقة بحر البلطيق هلسنكي وتوركو وتالين وستوكهولم وتارفيمونده وتلعب دوراً هاماً في صناعة السياحة المحلية.

تعتبر فنلندا موطن القديس نيكولا أو بابا نويل والذي يقطن منطقة لابلاند الشمالية.

شمال الدائرة القطبية الشمالية توجد ليلة قطبية وهي الفترة التي تشرق فيها الشمس لأيام أو لأسابيع أو حتى شهور.

لابلاند شمالية جداً حيث يشاهد الشفق القطبي (تألق في الغلاف الجوي) بشكل منتظم في فصل الشتاء.

تتنوع الأنشطة في الهواء الطلق من التزلج والغولف والصيد البحري واليخوت والرحلات البحرية والمشي والتجديف من بين أشياء أخرى كثيرة.

في أقصى نقطة في شمال فنلندا وفي قلب الصيف لا تغرب الشمس تماما لمدة 73 يوما متتالية.

الحياة البرية وفيرة في فنلندا. مراقبة الطيور رائجة جداً لمحبي مراقبة الطيور ولكن الصيد شعبي أيضاً. صيد الموظ والرنة والقواع رائج في فنلندا.

تستضيف أولافينلينا في سافونلينا مهرجان أوبرا سافونلينا السنوي.

اهم المناطق السياحيه فى فنلندا

ساحة السوق Market Square –

يقع ساحة السوق في قلب العاصمة الفنلندية ، هلسنكي ، وهي واحدة من أكثر الأسواق الشهيرة في أوروبا وبإعتبارها وجهة سياحية معروفة .

على مدار السنة ، تقام أكشاك الأطعمة الفنلندية ، وكذلك الهدايا التذكارية السياحية والحرف اليدوية التقليدية . وهناك مقاهي القهوة الجذابة للكثير من الزوار . خلال موسم الربيع ، يزدهر ميدان السوق مع بدء المهرجان السنوي الفنلندي في هلسنكي . وعلاوة على ذلك ، يتم عرض النماذج القديمة من السيارات الأمريكية للبيع في مزادات السوق كل شهر .

قاعة فنلنديا Finlandia Hall –

شيدت في عام 1971 ، قاعة فنلنديا هي مكان متعدد الأغراض والذي يضم قاعة المؤتمرات .

تم تصميم القاعة بالتفاصيل المعقدة لهذا الهيكل المبدع والذي يشتهر باعتباره واحدة من أجمل المباني في فنلندا .

وقد استضافت فنلنديا للقاعة على مدى سنوات الاجتماعات الدولية ذات المعايير الاقتصادية والسياسية العليا بسبب التسهيلات الخاصة بالتكيف من أجل المناسبات العامة والمعارض .

يضاف إلى ذلك ، هذا المعلم أحيانا الذي يستضيف أيضا للمهرجانات الثقافية والحفلات الموسيقية العالمية وبالتالي جذب آلاف السياح من جميع أنحاء العالم .

متحف فنلندا الوطني National Museum of Finland –

تأسس في عام 1912 ، ويعرض ذلك المتحف الوطني الفنلندي للتاريخ الفنلندي الغني بتاريخ البلاد .

متحف فنلندا الوطني مبني على الأسلوب الرومانسي الوطني ، والهندسة المعمارية الخلابة .

القلعة القديمة تحافظ على مجموعة واسعة من الاكتشافات الأثرية ، فضلا عن التحف التاريخية والثقافية .

وجاء قسم ما قبل التاريخ في المتحف بإعتبارها أكبر تجميع لمواد علم السلوك في البلاد .

على مر السنين ، يستضيف المتحف للمهرجانات والمعارض الشهيرة حيث يمكن للزوار التعرف على مدى تطور الثقافة الفنلندية باستخدام المهام التفاعلية .

للمزيد من الصور والقصص والشعر والادب ووصفات الطعام والازياء والصحه والجمال والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *