التخطي إلى المحتوى

الكثير مننا يحتارو كثيرا ليختارو البلد السياحيه ليقضون فيها اوقات جميله ومميزه ولاننا نعمل على اسعاد اعضاء موقع لحظات قررنا ان نخصص اقسام من اقسامنا لتعرفو من خلالها اجمل المناطق السياحيه فى العالم فهذه المقاله ستجدو فيها السفر الى اندونسيا واهم المناطق السياحيه الموجوده فى اندونسيا ومعلومات كثيره عن اندونسيا كل هذا ستجدوه عندنا على موقع لحظات تابعونا تجدو كل ما هو جديد ومميز.

الجغرافيا

تقع إندونيسيا بين خطي عرض 11° جنوباً و6° شمالاً، وخطي طول 95° و141° شرقاً. وتتألف من 17508 جزيرة، 6000 منها مأهولة مبعثرة على جانبي خط الاستواء.

أكبرها جاوة وسومطرة وبورنيو (المقسمة مع بروناي وماليزيا) وغينيا الجديدة (المقسمة مع بابوا غينيا الجديدة)، وسولاوسي.

إندونيسيا لها حدود برية مشتركة مع ماليزيا في جزيرة بورنيو وبابوا غينيا الجديدة في جزيرة غينيا الجديدة وتيمور الشرقية في جزيرة تيمور. كما أن لها حدوداً بحرية عبر مضائق ضيقة مع سنغافورة وماليزيا والفلبين في الشمال، ومع أستراليا في الجنوب. العاصمة جاكرتا، في جاوة، وأكبر مدينة في البلاد، تليها سورابايا وباندونغ ومدان وسمارانغ.

مساحة إندونيسيا هي 1919440 كم² (741050 ميلاً مربعاً)، وهي الدولة السادسة عشر من حيث المساحة.

متوسط الكثافة السكانية هو 134 نسمة لكل كيلومتر مربع (347 لكل ميل مربع)، وتحمل التسلسل 79 في العالم،مع العلم أن جزيرة جاوة هي أكثر جزر العالم من حيث عدد السكان، حيث أن الكثافة السكانية فيها هي 940 نسمة لكل كيلومتر مربع (2435 لكل ميل مربع). أعلى قمة في إندونيسيا هي بونتشاك جايا في بابوا البالغ ارتفاعها 4884 متراً (16024 قدماً)، وبحيرة توبا في سومطرة هي أكبر بحيرة، مساحتها 1145 كم² (442 ميلاً مربعاً).

أطول الأنهار تقع في كاليمانتان، وتشمل نهر ماهاكام ونهر باريتو؛ مثل هذه الأنهار تنفع في التواصل والتنقل بين المدن والقرى في الجزيرة.

جبل سيميرو وجبل برومو في جاوة الشرقية. النشاطات الزلزالية والبركانية في إندونيسيا هي من بين الأعلى في العالم.

موقع إندونيسيا على حواف صفائح المحيط الهادئ وأوراسيا والأسترالية التكتونية يجعل الموقع متعرضاً للعديد من البراكين والزلازل بشكل متكرر.

يوجد في إندونيسيا ما لا يقل عن 150 بركاناً نشطاً، أبرزها كراكاتوا وتامبورا المشهوران بثوراناتها البركانية المدمرة خلال القرن التاسع عشر.

اندلاع البركان الرهيب في توبا قبل 70000 سنة تقريباً كان واحداً من أكبر الثورات من أي وقت مضى.

من الكوارث الأخيرة بسبب النشاط الزلزالي تشمل تسونامي 2004 في سومطرة الشمالية المتسبب في مقتل 167736 شخصاً، وزلزال يوغياكارتا في عام 2006.

مع ذلك، فإن الرماد البركاني هو المساهم الرئيسي في الخصوبة الزراعية العالية التي حافظت تاريخياً على الكثافة السكانية العالية في جاوة وبالي.

وقوع إندونيسيا على خط الاستواء يجعلها ذات مناخ مداري، مع موسمين من الرياح الموسمية رطبة وجافة.

المتوسط السنوي لهطول الأمطار في المناطق المنخفضة يتراوح بين 1،780-3،175 ملم (70-125 بوصة)، وتصل إلى 6100 ملم (240 بوصة) في المناطق الجبلية.

المناطق الجبلية، وخصوصاً في الساحل الغربي لسومطرة وجاوة الغربية وكاليمانتان وسولاويسي، وبابوا، تتلقى أعلى هطول الأمطار.

الرطوبة عالية عموما، في المتوسط نحو 80 ٪. درجات الحرارة تختلف قليلاً على مدار السنة، ومتوسط درجات الحرارة اليومية في جاكرتا 26-30 درجة مئوية (79-86 درجة فهرنهايت).

السكان

يبلغ عدد سكان إندونيسيا وفقا للتعداد الوطني لعام 2010 237,6 مليون نسمة،مع ارتفاع معدل النمو السكاني بنسبة 1.9٪.

يعيش في جاوة 58٪ من السكان، أكثر جزر العالم اكتضاضاً بالسكان.

على الرغم من برنامج تنظيم الأسرة كانت فعالة إلى حد ما والتي تم العمل بها منذ ستينات القرن الماضي، ومن المتوقع أن ينمو عدد السكان إلى حوالي 265 مليون نسمة بحلول عام 2019، و306 مليون بحلول عام 2050.

اللغات

توجد في إندونيسيا 721 لغة واللغة الوطنية الرسمية هي اللغة الإندونيسية، وهي إحدى لغات الملايو، وتدرس بشكل واسع في المدارس، وبالتالي يتحدث بها ما يقرب من كل الإندونيسيين فهي لغة الأعمال والسياسة ووسائل الإعلام الوطنية والتعليم والأوساط الأكاديمية.

في لهجة من الملايو ذات مكانة، وكانت لغة سلطنة جوهور ورياو والتي لعدة قرون كانت لغة مشتركة للأرخبيل، وكانت لغة التواصل الرسمية مع سنغافورة وماليزيا وبروناي.

وقد تمت ترقيتها من قبل القوميين الإندونيسيين في عشرينات القرن الماضي وأعلن أنها اللغة الرسمية تحت اسم (باهاسا اندونيسيا – Bahasa Indonesia) في يوم إعلان الاستقلال في عام 1945.

معظم الإندونيسيين يتكلم على الأقل عدة لغات من مئات اللغات واللهجات المحلية، وقد تكون اللغة الإندونيسية الرسمية في كثير من الأحيان هي لغتهم الأم. الجاوية هي الأكثر انتشاراً كلغة أكبر جماعة عرقية.

ومن ناحية أخرى، يوجد في بابوا أكثر من 270 لغة للسكان الأصليين وتتنوع هذه اللغات إلى أصول بابوية وأسترونيزية، ويعيش في هذه المنطقة من نحو 2.7 مليون شخص.

ومن اللغات المتداولة الأخرى اللغة العربية واللغة الإنجليزية واللغة الهولندية.

الدين

رغم أن الدستور الإندونيسي يقر الحرية الدينية فإن الحكومة تعترف رسمياً بستة أديان فقط هي:

الإسلام
البروتستانتية
الكاثوليكية
الهندوسية
البوذية
الكونفوشيوسية

المناخ

يسود إندونيسيا المناخ الحار الرطب.

ويبلغ المتوسط السنوي لدرجة حرارة الأراضي المنخفضة 27ْم، أما في المناطق المرتفعة فهي أقل من ذلك.

ولا يوجد تباين كبير في درجات الحرارة طوال العام. لذا يحدد الفصل في إندونيسيا تبعًا للاختلاف في كميات الأمطار وليس تبعًا للتغيُّرات الحرارية.

ويهطل على المناطق الأكثر جفافًا من إندونسيا ما بين 90-100 سم من الأمطار سنويًا.

أما الأراضي المنخفضة في المناطق الأخرى من إندونسيا فيهطل عليها 180- 320 سم سنويًا، مقابل 300-370 سم في كاليمنتان وسومطرة.

وتتزايد كميات الأمطار في الأراضي المرتفعة.

وتحظى بعض المناطق الجبلية في إريان جايا في المتوسط بحوالي 640 سم سنويًا.

تتكون إندونيسيا من 17,508 جزيرة، وحوالى 6,000 منها مأهولة.

الاقتصاد

يعتبر الناتج المحلي الإجمالي لإندونسيا (863 بليون دولار) الأكبر في العالم الإسلامي والخامس عشر على مستوى العالم.

إندونيسيا غنية بتنوع مصادرها الطبيعية.

فالكثير من أراضيها خصبة جدًا لاحتوائها على الرماد البركاني.

كما ساعدت الأمطار الوفيرة والمناخ المداري المزارعين على زراعة أنواع كثيرة من المحاصيل.

وتحظى إندونيسيا باحتياطي مهم من القصدير والنفط، إضافة إلى معادن أخرى كالفحم الحجري، وخامات الألومنيوم، وخامات الحديد والنيكل.

وتغطي الغابات ذات الأخشاب القيمة الصلبة ثلثي مساحة إندونيسيا.

ويُصطاد الكثير من الأسماك في المياه الإندونيسية.

اهم المناطق السياحيه

بحيرة توبا 

تقع في جزيرة سومطرة، و هي عبارة عن بحيرة بركانيّة كبيرة جداً ، نتجت بسبب حدوث انفجار بركانيّ، حدث هذا قبل سبعون ألف عام، و لقد أظهرت الدراسات و الأبحاث أنّ عدداً قليلاً جداً من الأشخاص نجوا من تلك الكارثة، هي من أكبر الجزر و ذلك نظراً لأنها تحتوي على عدد بحيرتين، إذ يمكن للسياح الحصول على الراحة و الاستجمام عند الذهاب لها ، و كذلك يمكنه أيضاً التمتّع بالسباحة في مياهها .

 تانجونج بوتنج

هذا المنتزه من الأماكن المفضلة و المتميزة جداً في دولة إندونيسيا، و يتميّز أيضاً بأنّه منتزه عام و وطني، و هو يقع في جزيرة بورنيو الإندونيسيّة، و بالتحديد في إقليم كاليمانتان الوسطى، و يعتبر هذا المنتزه من أهمّ الوجهات السياحية للعديد من الزائرين، و يتميّز بأنّه ذات طابع شعبي ، بالإضافة أيضاً إلى وجود رحلات من خلال القوارب، و تستغرق مدّة تلك الرحلات عدة أيام، و يتمكن فيها الزائر من رؤية الحياة البريّة، بالإضافة أيضاً إلى مشاهدته و زيارته إلى المراكز التي تخص البحوث، إلّا أنّ هذا المنتزه مهدّد بأن يتمّ قطع الأشجار الغير مشروعة فيه ، والتخلّص من الغابات بهدف الاستخدامات الزراعية المتنوعة

جبل برومو

و هو جزء له فاعلية كبيرة جداً ، و هو متواجد في كتلة صخرية تنجر، و بالأخص في جاوة الشرقية، و يتميز بأنه من أكثر سلاسل الجبال المشهورة ، و يعتبر أيضاً هذا الجبل من المناطق الهامة التي ينجذب لها أعداد كبيرة جداً من السائحين .

 حزيرة بوناكين

من أفضل و أشهر الأماكن في دولة إندونيسيا، و تتميز بوقوعها في الجهة الشماليّة لجزيرة سولاويزي، و هي بمثابة جزء يتبع إلى حديقة بوناكين البحرية، ويتمكن السياح من رؤية أنواع عديدة من الأسماك التي تعيش في المحيط الهادئ و المحيط الغربي .

السفر الى اندونسيا من امتع الاشياء لانها يوجد بها معالم سياحيه كثيره ومميزه وذكرنا فى المقاله معلومات كثيره عن اندونسيا وللمزيد زوروا موقع لحظات تابعونا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *