التخطي إلى المحتوى
محتويات

التغلب على قسوة القلب والتكاسل عن الطاعات , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث عن التغلب على قسوه القلب , التغلب على التكاسل عن الطاعات , التغلب على قسوة القلب والتكاسل عن الطاعات , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث عن التغلب على قسوة القلب , ويوجد اعمال كثيره واشياء كثيره يجب ان نفعلها للتغلب على قسوة القلب , اهم المعلومات عن التغلب على قسوة القلب , التغلب على قسوة القلب والتكاسل عن الطاعات , التكاسل عن الطاعات .

التغلب على قسوة القلب

من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث عن التغلب على قسوة القلب , ويوجد اعمال كثيره واشياء كثيره يجب ان نفعلها للتغلب على قسوة القلب , اهم المعلومات عن التغلب على قسوة القلب .

قال الإمام الصادق عليه السلام : أقرب ما يكون العبد من الله، إذا خف بطنه.. وأبغض ما يكون العبد إلى الله، إذا امتلأ بطنه.

شاهد أيضأ:
كيف تعرف اتجاه القبلة في بيتك - اتجاة القبلة فى المنزل

وقال رسول الله صلى الله عليه وآله : لا تميتوا القلوب بكثرة الطعام والشراب، فإن القلوب تموت كالزرع إذا كثير عليه الماء.

عن رسول الله صلى الله عليه وآله، عن الله – عز وجل – أنه قال له ليلة الإسراء : (يا أحمد!.. أبغض الدنيا وأهل الدنيا، وأحب الآخرة وأهلها.. قال : يا رب!.. ومن أهل الدنيا، ومن أهل الآخرة؟.. قال : أهل الدنيا من كثر أكله وضحكه ونومه وغضبه

شاهد أيضأ:
تعريف الصلاة لغة وشرعا - تعريف معني الصلاة في الكتاب والسنة

وعنه صلى الله عليه وآله وسلم : من تعود كثرة الطعام والشراب، قسى قلبه.

وقال أمير المؤمنين عليه السلام: إياكم والبطنة!.. فإنها مقساة للقلب، مكسلة عن الصلاة، مفسدة للجسد.. ويجب العلم بأن كثرة الأكل، وإدخال الطعام على الطعام – أي الأكل على الشبع.. والشرب رغم الارتواء – إذا كان مضراً بالبدن، فهو حرام.. وإن لم يكن مضراً، فهو مكروه
.
وفي وسائل الشيعة، كتاب الأطعمة، باب كراهم الشبع : أن أمير المؤمنين – عليهالسلام – قال لابنه الحسن عليه السلام : ألا أعلمك أربع خصال، تستغني بها عن الطب؟.. قال : بلى!.. قال : لا تجلس على الطعام، إلا وأنت جائع.. ولا تقم من الطعام، إلا وأنت تشتهيه.. وجود المضغ.. وإذا نمت، فأعرض نفسك على الخلاء.. وإذا استعملت هذا، استغنيت عن الطب

شاهد أيضأ:
الحديث الشريف عن التعاون

قال الإمام الصادق عليه السلام : كان المسيح – عليه السلام – يقول : لا تكثر الكلام في غير ذكر، فإن الذين يكثرون الكلام في غير ذكر الله، قاسية قلوبهم، ولكن لا يعلمون.
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : لا يستقيم إيمان عبد، حتى يستقيم قلبه.. ولا يستقيم قلبه، حتى يستقيم لسانه
.
روي عن الإمام الصادق عليه السلام : كثرة النوم تتولد من كثرة الشرب، وكثرة الشرب تتولد من كثرة الشبع.. وهما يثقلان النفس عن الطاعة، ويقسيان القلب عن الفكر.

شاهد أيضأ:
الطواف حول الكعبة المشرفة - مسافة الطواف حول الكعبة المشرفة

وقال عليه السلام : كثرة النوم مذهبة للدين والدنيا.

وعنه عليه السلام : إن الله – تعالى – يبغض كثرة النوم، وكثرة الفراغ.

وقال أمير المؤمنين عليه السلام : كثرة الأكل والنوم، يفسدان النفس، ويجلبان المضرة.

قال الإمام الباقر عليه السلام لجابر الجعفي : إياك والغفلة!.. ففيها تكون قساوة القلب.

عن أهل البيت عليهم السلام، والتي مضمونها : (إذا وجدت قساوة في قلبك، وحريمة في رزقك، وسقماً في بدنك.. فانظر لعلك تكلمت فيما لا يعنيك).

شاهد أيضأ:
كيف تزيد من إيمانك بالله

عن النبي صلى الله عليه وآله : خمس تقسي القلب.. قيل : وما هي يا رسول الله!.. قال : ترادف الذنب على الذنب، ومجاراة الأحمق، وكثرة مناقشة النساء، وطول ملازمة المنزل على سبيل الانفراد والوحدة، والجلوس مع الموتى.. قيل : وما الموتى؟.. قال : كل عبد مترف، فهو ميت.. وكل من لا يعمل لآخرته، فهو ميت.

شاهد أيضأ:
أعمال ليالي القدر

وفي وصية النبي – صلى الله عليه وآله – لعلي عليه السلام: ثلاثة يقسين القلب : استماع اللهو، وطلب الصيد، وإتيان باب السلطان

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ثلاث تورث القسوة : حب النوم، وحب الراحة، وحب الأكل.

قال أمير المؤمنين عليه السلام : النظر إلى البخيل، يقسي القلب.

 

قال الإمام الصادق عليه السلام : إن الجزار تسلب منه الرحمة.

للمزيد من العنايه بالبشره و الازياء والشعر و وصفات الطعام والادب والقصص والعنايه بالجسم وترددات القنوات زورونا على موقع لحظات بجميع اقسامه .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *