التخطي إلى المحتوى

تمتاز مدينة أريحا باحتوائها على العديد من المحاصيل الزراعية والتي تنمو في الأماكن الحارة مثل: النخيل، والموز، والحمضيات بأنواعها، والحبوب، والزيتون، والتبغ، والعنب، كما تبلغ عدد أراضيها حوالي 137500دونم، ولعل أهم ما يُميزها هو إمكانية تصدير إنتاجها إلى مدن فلسطين الأخرى، بالإضافة إلى إمكانية تصديرها إلى الأردن

سكن الكنعانيون مدينة أريحا قبل حوالي 11 ألف سنة ق.م، وذلك في العصر البروزني الأوسط، ثمّ تعاقبت عليها العديد من الحضارات والدول المختلفة مثل الهسكوس، والصليبيين، والفرس، والخلافة الإسلامية.
.
الصناعة في أريحا

تشتهر مدينة أريحا بالعديد من الصناعات مثل: المياه الغازية، والنسيج، وصناعة الفخار، وفي الوقت الحالي اشتهرت باستخراج الأملاح والمعادن المختلفة من البحر الميت ونذكر منها: الكالسيوم، والصوديوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، وقد قُدرت هذه المواد بملايين الأطنان.
السياحة في أريحا

تعتبر مدينة أريحا من أكثر المدن المفضلة لدى العديد من السياح، لاحتوائها على العديد من المنتزهات والفنادق، والبحر الميت، بالإضافة إلى الكنائس مثل: كنيسة الراعي الصالح التي تمتاز بالعديد من التماثيل المميزة مثل: تمثال السيد المسيح، والسيدة مريم العذراء، هذا عدا عن مناخها المعتدل شتاءً، بالإضافة إلى احتوائها على التحف الأثرية القديمة، وفي سنة 2010م تمّ تصنيفها على أنّها أكثر المدن الفلسطينية شهرةً.
التعليم في أريحا

تشتهر مدينة أريحا باحتوائها على ثلاثين مدرسة، نذكر منها خمس مدارس خاصة، وخمس مدارس تعود للوكالة، وقد ازدادت الثقافة بعد بناء مكتبة بلدية أريحا العامة، والتي تم إنشاؤها في سنة 1975م من بلدية أريحا، وتضم نسبة كبيرة من الكتب الذي تصل إلى حوالي 14ألف كتاب، كما أنّها تشجع المواطنين على القراءة والثقافة العامة.
الصحة في أريحا

تم إنشاء أول مستشفى في أريحا سنة 2010م، وأًطلق عليه اسم مستشفى أريحا الحكومي، ولا بد من الإشارة إلى أنه يحتوي على المعدات الطبية اللازمة والمهمة.

المدن القديمه

نشأت بيروت في الألف الثالث قبل الميلاد. هدمت ثم شيدت 7 مرات، لتكون مثالاً على أسطورة طائر الفينيق. مرت عليها حضارات عديدة، بدءاً من الفنيقيين مروراً بالرومان، والعرب… تحت أبنية المدينة الحديثة التي عايشت الحرب الأهلية، آثار لخمسة آلاف عام من الحضارة.
9- غازي عنتاب

تعدّ المدينة التركية من الأقدم في الشرق، ونشأت سنة 3650 ق. م. تقريباً. تقع غازي عنتاب جنوب تركيا، على الحدود مع سوريا، وتضمّ آثاراً من العصر الهيلنستي، إلى جانب قلعة رافندا التي رممها البيزنطيون في القرن السادس. كما عثر في مركز المدينة على موزاييك من الحقبة الرومانية.
8- بلوفديف

فيلبة أو بلوفديف هي ثاني أكبر مدينة في بلغاريا، وتعدّ أقدم مدينة في أوروبا. سكنها التراقيون، ثم سميت “فيلبة” نسبة إلى الامبراطور الروماني فيليبوس والد الاسكندر الكبير، والذي فتحها في العام 342 قبل الميلاد. نشأت المدينة حوالي سنة 4 آلاف قبل الميلاد، واكتسبت اسمها الحالي بلوفديف في القرن الخامس عشر.
7- صيدا

واحدة من أشهر وأقدم المدن الفينيقية على الساحل اللبناني، نشأت حوالي سنة 4 آلاف قبل الميلاد. فيها بدأ استخدام صدف الموركس للصباغ، وأتقن أهلها حرفة صناعة الزجاج. ذكرها هوميروس في قصائده، ومرت عليها حضارات كثيرة من الأشوريين والبابليين إلى اليونان والرومان.
أقوال جاهزة

6- الفيوم

نشأت الفيوم حوالي سنة 4 آلاف ق. م.، وكانت جزءاً من مدينة كروكوديلوبوليس الفرعونية القديمة، حيث انتشرت عبادة إله على شكل تمساح. وتضم المدينة آثاراً فرعونية منها هرم هوارة وهرم اللهون، إلى جانب آثار رومانية ويونانية وآأخرى قبطية وإسلامية. يقصدها كثر اليوم لزيارة عيونها الطبية.

صور عن المدينه القديمه

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *