التخطي إلى المحتوى

الادمان يجب على الانسان ان يحافظ على صحته من هذه المخدرات لانها تضر الامسان وهو لا يعلم الا فى وقت متأخر مع العلم أن كل إنسان يعلم أن المخدرات قد تضر صحته كثيرا ولكن لا يعلم كيف يبتعد عنها فى موقع لحظات نقدم لكم الكثير من المعلومات عن أضرارها وكيفية التخلص منه بطريقة سهله ومبسطه

أضرار المخدرات على الصحه

من أشد الأضرار التي يتعرض لها مدمن المخدرات هو التأثير السلبي للمخدرات على صحة وجسم المدمن. من أبرز أضرار تعاطي المخدرات التي يمكن من خلالها التعرف على مدمن المخدرات:

  • حدوث اضطرابات في القلب، وارتفاع ضغط الدم الذي يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث انفجار الشرايين.
  • التعرض لنوبات الصرع إذا توقف الجسم عن تعاطي المخدر فجأة.
  • حدوث التهابات في المخ والتي تؤدي إلى الشعور بالهلوسة وأحيانًا فقدان الذاكرة.
  • تليف الكبد وبالتالي زيادة نسبة السموم في الجسم.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي وفقدان الشهية مما يؤدي إلى الهزال والشعور بعد الاتزان.
  • التأثير السلبي على النشاط الجنسي.

من أضرار المخدرات الصحية أيضًا ضعف الجهاز المناعي والصداع المزمن، وفي حالة الحمل قد تتعرض المرأة الحامل لحدوث فقر الدم وإجهاض الجنين وقد يمتد الأمر لحدوث عيوبًا خلقية للأجنة.

أضرار المخدرات النفسية:

  • خللٌ في الإدراك الحسيّ العام خاصةً الإدراك السمعيّ والبصري، مما يجعلُ المدمن يرى الزمن بطيئاً، ويرى المسافات بين الأشياء أطول من المعتاد وحجمها أكبر من الطبيعيّ، كما يحدث خللاً في السمع.
  • التأثير على التفكير المنطقيّ، والحكم على الأشياء والأمور بطريقةٍ غير صحيحةٍ، كما يصاحب ذلك الكثير من الهلوسة والهذيان.
  • التوتّر، والقلق، والغضب المستمرّ، مع إهمالٍ في النظافة والمظهر العامّ، وعدم القدرة على الاستمرار في العمل والقيام بالواجبات المطلوبة.
  • خللٌ وبطءٌ في الاتزان العامّ، مما يسبّب بعض التشنجات وصعوبةً في النطق والقدرة على المشي، وصعوبةً في التعبير عما يوجد في ذهن المتعاطي.
  • اضطراب في الوجدان وتقلّبٌ في المزاج، حيث يشعر المدمن بعد تناوله المخدّرات بحالةٍ من الفرح والنشوة، والوصول إلى الخيال والبعد عن الواقع، لينقلبَ هذا الشعور بعد فترةٍ إلى الندم والخمول والحزن والكسل.

أضرار المخدرات على المخ والأعصاب

 

يعتبر المخ من أهم الأعضاء التي تسيطر على جسم الإنسان، ومن المعروف أن مخ الإنسان يتكون من ملايين من الخلايا العصبية.

ونجد دائما أن مخ الإنسان يتكون من مجموعة من المناطق، وكل منطقة يكون لها دور محدد أو وظيفة محددة.

فنجد أن هناك منطقة تختص بالحركة، ومنطقة تختص بالكلام، وأخرى عن السمع وهكذا.

والجهاز العصبي ستكون من مجموعة من المستقبلات الحسية، والتي يختص دورها باستقبال مجموعة من الإشارات التي تأتيه من مختلف أنحاء الجسم.

ومن اضرار المخدرات انها تؤثر تأثيرا مباشرا على عمل وظائف المخ، وبمرور الوقت نجد أن المخ اعتاد على وصول هذه المخدرات إليه.

وتدريجيا تتدخل هذه المخدرات في عمل وظائف المخ، وهنا يختل دور المخ ككل.

ومن المعروف أن المخ يتحكم في مجموعة من الأجهزة، والأعضاء ،الجهاز الهضمي، و التنفسي، والجهاز الدوري وغيرها.

ولذا نجد أن المتعاطين يحدث لهم نوعا من ضمور وتلف الخلايا العصبية للمخ، فنجد ان المدمن يعاني من ضعف التذكر، التهتهة، مضطربا، وغيرها من الوظائف التي ترتبط بالمخ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *