التخطي إلى المحتوى

اسباب عدم ثبات الاجنة بعد الترجيع . هى عملية يتم فصل الاجنة والخلايا وانقسامتها حتى يتم ارجاع الاجنة الافضل للرحم .لزيادة حدوث فرص الحمل .فاطفال الانابيب تساعد هذة الطريقة الكثير مما يعانون من مشاكل فى الخصوبة ويقوم الطبيب باعطاء عدة نصائح لهذة الحالات ومنها تجنبى الاستحمام لمدة اسبوع من اجراء العملية .النوم على ظهرك لمدة ثلاثة ايام .وينصح ايضا بتناول الكثير من الخضراوات .والابتعاد عن الجلوس امام الحرارة المرتفة مثل الفرن والبوتيجاز وغيرها الكثير من النصائح  وهذا ما سنتحدث عنة الان فى هذة المقالة .

ما هى أطفال الأنابيب

وتعنى اطفال الانابيب هى : –

يقصد بها عملية إخصاب البويضة الناضجة بالحيوان الذكري في مختبر داخل أنبوب الاختبار، ومن ثم إعادة هذه الأجنة إلى رحم الأم،

وعادةً ما تتراوح مدّة هذه العملية بين يومين وخمسة أيام، حيث يتمّ فحص الأجنّة والخلايا وانقساماتها، حتي يتم إرجاع الأجنّة الأفضل للرحم، لزيادة فرصة حدوث الحمل،

وعادةً ما يتمّ ترجيع أكثر من بويضة مخصبة.

ما هو فشل عملية اطفال الانابيب

فشل عملية اطفال الانابيب : –

يساعد استعمال طريقة أطفال الأنابيب الكثير ممن يعانون من مشاكل في الخصوبة على الإنجاب، إلا أنّ نسبة نجاح عمليّة أطفال الأنابيب لا تتجاوز 75% في أفضل الأوقات والاحتمالات،

ويعتبر السبب الرئيسيّ والأكثر شيوعاً لعدم نجاح عمليات الحقن المجهريّ وأطفال الأنابيب،

عدم ثبات الأجنة في بطانة الرحم بعد مرحلة الترجيع، ممّا يؤدّي إلى شعور الزوجين بالإحباط وفقدان الأمل، وخصوصاً إذا فشلت العملية لأكثر من مرّة واحدة، وسيتمّ من خلال هذا المقال ذكر الأسباب التي تؤدّي إلى عدم ثبات الأجنة بعد الترجيع.

المحاولات لتحسين النجاح في فشل اطفال الانابيب

هناك العديد من المحاولات لتحسين النجاح فى فشل اطفال الانابيب وهى : –

1- ارجاع اكبر عدد من الاجنة :

نحن نستطيع ارجاع عدد اكبر من الاجنة في الحالات الصعبة (بعكس مراكز العقم في المملكة المتحدة واستراليا حيث ان عدد الاجنة التي يتم ارجاعها محددة بالقانون )

مع انه ارجاع عدد اكبر من الاجنة يزيد احتمالية الحمل المتعدد ولكن هذه الاحتمالية ضئيلة في الحالات الصعبة

2- تنشيط الاباضة المكثف :

الجرعات العالية من الابر المنشطة تستخدم لمساعدة المرضى الذين يعانون من ضعف استجابة المبيض لتكبير عدد اكبر من البويضات للحصول على عدد اكبر من الاجنة ليتم ارجاعها .
3-صعوبة ترجيع الاجنه :

لذلك نحن نقوم بعمل  في كل مريضة بواسطة ادخال قسطرة الى الرحم لقياس طول وعمق بطانة الرحم لمعرفة اين سيتم ترجيع الاجنه .
4- تكيس المبايض:

في هذه الحالات , تنشيط الاباضة يتم بحذر لانتاج عدد معتدل من البويضات فقط حتى لا تنتهي بفرط استجابة وهذه الحالة تسمى   وهذه الحالة يتم تجنبها بواسطة سحب كل بويضة بحذر حتى تختفي بصورة كاملة واذا كانت خطورة فرط الاستجابة ما تزال موجودة , يتم تجميد الاجنة لارجاعها فيما بعد .
5- خلل في الكروموسومات :

الدراسات اظهرت ان ظهور الخلل الكروموسومي حتى في الاجنة الجيدة ظاهريا هي 50 %
6-نقل الاجنة في حالة الكيسة الاريمية

وهذا يعني نقل الاجنة في اليوم الخامس بدل من اليوم الثاني او الثالث من السحب ولكن العيب الرئيسي لنقل الاجنة في هذه المرحلة هو ان معدل نمو الجنين لمرحلة الكيسة الاريمية لا يزال محدود (30%) لذلك هذه الطريقة هي ليست الافضل لجميع الحالات خصوصا الذين لديهم عدد قليل من الاجنة .
7 جهاز المناعه :

في بعض الحالات جهاز المناعة قد يسبب الاذى للشخص بعدة طرق وقد يودي الى عقم والى اجهاضات متكررة , ولكن النتائج غير الطبيعية في التحاليل المختصة بجهاز المناعة قد تكون موجودة ايضا في النساء الطبيعيات القادرات على الانجاب وبالرغم من عدم وجود اثبات ان العلاج المناعي سيودي حمل ناجح ولكن لازلنا نستخدمه .
8- عوامل تخثر الدم :

هي العوامل التي تودي الى زيادة في تخثر الدم وبالرغم من انعدام المعلومات التي تدعم دور عوامل التخثر في فشل غرز الاجنة , لا تزال هناك انتشار في استخدام مضادات التجلط كما    في السيدات اللاتي يعانين من فشل متكرر في عملية اطفال الانابيب مع نتائج مختلفة .

9-حقن الحيوانات المنويه المختارة شكليا داخل السيتوبلازم :

هذه التقنية تتم عن طريق تكبير الحيوانات المنويه بواسطة ميكروسكوب يحتوي على قوة تكبير هائلة ليتم اختيار الحيوانات المنويه الاحسن بالنسبة لنوعية المظهر ليتم حقنها داخل البويضات عن طريق تكبير الحيوانات المنويه حتى 8000مرة اكبر من حجمها الطبيعي ليتم فرز الحيوانات المنويه الغير طبيعية التي يكون شكلها الطبيعي اذا تم تكبيرها 400 مرة اكثر من حجمها الطبيعي .
10عمليات ثقب جدار الأجنة  :-

عدم علوق الأجنة بعد إرجاعها هو من أكثر العوائق التي تواجهنا في برامج أطفال الأنابيب . وهي ما يعانيه فئة من الأزواج الذين يتعدد تكرار المحاولات لديهم وفي كل محاولة يتم إرجاع أجنة ذات فئات ونوعيات جيدة إلا أن نتيجة الحمل تكون سالبة وذلك بسبب عدم انغراس الأجنة في بطانة الرحم لأسباب غير مخصصة سريريا . لهؤلاء توصل العلم والتقنيات الحديثة إلى طريقة جديدة لزيادة فرص علوق الأجنة في بطانة الرحم هي ثقب جدار الجنين Assisted Hatching .
إن لجدار البويضة في أنثى الإنسان دور حيوي وهام قد يكون مؤقتا أو دائما حيث تعمل كحاجز ميكانيكي يمنع تفكك البويضة أو الجنين بتأثير خلايا المناعة المهاجمة أو الامتصاص الفسيولوجي أو بتأثير المواد الحيوية السامة . وحديثا ألقت التقنيات الحديثة في الإخصاب خارج الجسم ضوءا ساطعا على وظائف جدار البويضة .
وقد توصلت الأبحاث في بداية التسعينات إلى أن إجراء ثقب في جدار الجنين المكون بطريقة الإخصاب خارج الجسم قبل إرجاعه وهو في مراحل انقسامه الأولى قد رفع من فرص علوق الأجنة وأن احتمالية تلف هذا الجنين وفقده لخواصه إذا أجري له ثقب في جداره ضعيفة جدا .

11-جميع مراكز اطفال الانابيب لديهم حالات عديدة نجحت لديهم عملية اطفال الانابيب بعد محاولات عديدة بالرغم من عدم تغيير نظام العلاج , لذلك في بعض الاحيان كل ما يلزم لنجاح العملية هو الحظ والصبر و المثابرة.

نصائح بعد ترجيح الاجنة

هناك العديد من العديد من النصائح بعد ترجيح الاجنة : –

1 : عليك الامتناع عن الجماع مع زوجك حتى تتأكدي من ثبات الأجنة وتسمعي دقات قلبهم.

2 : تجنبي الغسول المهبلي.

3 : تجنبي الاستحمام لمدة أسبوع من زرع الأجنة، أي المدة التي تحتاجها الأجنة للإنزاع في جدار الرحم وتسمى هذه المدة باسم التعشيش، وعند استحمامك احرصي على استخدام الماء الدافئ، واحذري من استخدام الماء الساخن.

4 : احرصي على النوم على ظهرك لمدة ثلاثة أيام متتالية بعد إجرائك لعملية زرع الأجنة، ومن الأفضل لك رفع قدميك على وسادة، كما عليك الحذر من النوم على الجنب الأيسر أو الأيمن حتى يثبت حملك، وعليك التزام الراحة التامة.

5 : أكثري من تناول الخس والخيار، فهذه الأطعمة تساعد على تثبيت الأجنة، كما عليك الاهتمام بتناول البيض، وشرب عصير البرتقال، وعليك الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي. احذري من شرب المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، فهذه المشروبات تعمل على حد عمل الفيتامينات، وحمض الفوليك أسيد. احرصي على تناول الحليب ومشتقاته بصورة يومية ومكثفة.

6 : لا تقلقي ولا تتوتري من آلام البطن والظهر فهذه من الدلائل على نجاح هذه العملية، وأيضاً لا تقلقي من نزول بعض قطرات الدماء، فهذه من الأمور الطبيعية التي تحدث عند انزراع الأجنة في الرحم.

7 : مغلي الأعشاب عليك الحذر منه مثل مغلي الميريمة، والزنجبيل والقرفة، لأنه يزيد من نسبة انقباضات الرحم وبالتالي يشكل خطر على ثبات الأجنة في رحمك، كما عليك أيضاً الحذر من تناول كميات كبيرة من البقدونس، والأطعمة الحارة.

8 : قللي من استخدام البهارات والليمون بشكل كبير على الأطعمة، كما عليك تجنب تناول الزيتون الأسود، وعليك أيضاً الابتعاد عن الأطعمة المشوية والمسلوقة واستبدالها بالأطعمة المسلوقة. ابتعدي عن مصادر الحرارة الشديدة، مثل الفرن والمدفئة، وعليك الحذر من وضع اللاب توب في حضنك، لأنه يولد الحرارة المضرة بالأجنة.

9 : توجهي إلى الله تعالى واطلبي منه أن يحفظ لك أجنتك، واحرصي على قراءة المعوذات وتلاوة القرآن والتسبيح والاستغفار، فاللجوء لله تعالى يساعدك على إنجاح حملك.

أسباب عدم إلتصاق الأجنة بالرحم

هناك العديد من الاسباب المؤدية  الى عدم التصاق الاجنة بالرحم وهى  : –

اولا : الأسباب المتعلقة بالرحم :

1 – الأورام الليفية
2 – الإلتهابات
3 – وجود بطانة مهاجرة في عضلة الرحم
4 – عيوب الخلقية في تكوين الرحم كوجود حاجز
5 – الأسباب المتعلقة بكمية الدم التي تصل إلى الرحم
6 – وجود خلايا طاردة
7 – وجود أجسام مضادة

ثانيا : الأسباب المتعلقة بالتزامن بين الجنين وتوقيت الغشاء المبطن للرحم [اقرأ المزيد]
الأسباب المتعلقة بالجنين :

١- إن جوهر نجاح الحقن المجهري وأطفال الأنابيب مقارنة بالوسائل الأخرى للعلاج هو الوصول إلى الجنين

٢- إن جوهر وأساس تحقيق نسب عالية للحمل في الحقن المجهري هو إمكانية إختيار أفضل الأجنة التي تصل إلى تحقيق الهدف وهو الوصول إلى طفل سليم ومعاف

٣- إن إختيار أفضل الأجنة مر علميا بمراحل مختلفة: أ – الإعتماد على شكل الجنين (وصنفنا الأجنة درجات لأننا وجدنا تزايد نسب الحمل كلما إرتفعت درجة الجنين

أسباب فشل الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب

اسباب فشل الحقن المجهرى او اطفال الانابيب وهى : –

1- إلغاء محاولة الحقن المجهري

قد ينصح الطبيب المعالج بإلغاء المحاولة وذلك لضعف التبويض وهو ما يعني عدم إستجابة المبيضين لأدوية التنشيط ، وتوجد عدة أسباب لضعف الإستجابة مثل قلة مخزون البويضات بالمبيضين، أو عدم إختيار البرنامج المناسب لتنشيط التبويض ، أو عدم الدراسة الكاملة لعناصر وهورمونات التأثير على التبويض . وذلك يمكن إختصاره بأن قلة عدد البويضات إما أن يكون باسباب لا يمكن علاجها أو أسباب يمكن التعامل معها بعد إكتشافها بالتحاليل

2- قلة جودة البويضات والأجنة

من أهم أسباب الفشل هي قلة جودة البويضات أو الأجنة أو الحيوانات المنوية. ولا أخفي سرا أن أهم الأسباب هي قلة جودة البويضات والتي تشكل أكثر من ٧٥٪ من أسباب قلة جودة الأجنة. ونحن في جنين نهتم بصفة خاصة لهذه المسألة فندرس كل العوامل التي تأثر على جودة البويضات قبل التنشيط وكذلك أثناء تنشيط البويضات. لقد إستطعنا بفضل وعون من الله الوصول للحمل لحالات كثيرة جدامن اللاتي قيل لهم في محاولات سابقة أن لا يحاولوا مرة أخرى بسبب ضعف نوعية البويضات. وكذلك نولي عناية خاصة بكيفية تحسين خصائص الحيوانات المنوية قبل الخوض في محاولة الحقن المجهري وكذلك أثناء المحاولة، إن الأهتمام بهذه الأمور له التأثير المباشر على نجاح الحقن المجهري إن شاء الله

3- عدم إلتصاق الأجنة بالرحم

توجد أسباب كثيرة وعديدة تمنع من إلتصاق الأجنة بجدار الرحم. ومن هذه الأسباب ضعف كمية الدم المغذي للرحم وهو العامل الذي قد تسببه العديد من الأسباب منها الوراثية أو عوامل مكتسبة لزيادة تجلط الدم أو نقص عناصر السيولة بالدم، ويضاف إلى ذلك الأجسام المضادة وتأثيراتها المختلفة، وكذلك الخلايا المضادة وهو أحد الأسباب التي يطلق عليها أسباب مناعية أو بصورة مبسطة أسباب تجعل الجسم يعتبر الأجنة غريبة على الأم فيطرد تلك الأجنة. ولكن لا داعي للقلق فكل هذه الأسباب يتم دراستها بالمركز وأخذ العلاج الذي نجح في الكثير والكثير من الحالات في الوصول للحمل والولادة

٤- ضعف سمك الغشاء المبطن للرحم

يشكل هذا الأمر من الأسباب المهمة لعدم نجاح الحقن المجهري في محاولات سابقة، ويحتاج الأمر في دراسة أسبابه وأخذ علاجات خاصة أو إتباع منهج معين لعلاج مثل هذه المشكلة

٥- وجود عيوب بتجويف الرحم تمنع إنغماس الأجنة

ومن هذه الأسباب وجود حاجز رحمي أو إلتصاقات بتجويف الرحم، وكذلك وجود زوائد لحمية وهو ما يجب تشخيصه بإستخدام السونار ثلاثي الأبعاد والذي يمكنه وبسهولة تشخيص مثل هذه الحالات والتي يتم علاجها بواسطة المنظار الرحمي العلاجي. والجدير بالذكر أن بالمركز أحدث جهاز سونار( فحص بالموجات فوق الصوتية) بالعالم بإستخدام تقنية متقدمة تعرف بالسونار ثلاثي الأبعاد

٦- وجود تمدد بإحدى قناتي فالوب

وهو من الأسباب المعروفة التي تؤدي إلى فشل الحقن المجهري، وهو وجود إنسداد بالطرف الخارجي لإحدى قناتي فالوب (أو كليهما)، ثم تجمع سائل بالأنبوبة والذي يسمح بوجود خلايا تفرز مواد مضرة بإستمرار حيوية الجنين وإنقسامه كما هو موضح بالصورة

٧- الخلل الكروموسومي للأجنة

الكروسومات هي سلسلة المادة الوراثية بخلايا الجنين. ومن المعروف أن في كل خلية من خلايا الإنسان ٤٦ كروموسوم يأتي نصفها من البويضة والنصف الأخر من الحيوان المنوي الذي يلقح البويضة. وعند تكوين البويضة قد تحتوي أثناء تكوينها (خطأ) عدد أكثر أو أقل مما هو مفروض وهو ٢٣ كروموسوم مما يؤدي إلى خلل في عدد هذه الكروموسومات والذي يؤثر سلبا على بدء الحمل وإستمراره، بل إنه لو إستمر الحمل فسيأتي الطفل معاق بمرض وراثي لا سمح الله. وتزداد فرص حدوث هذا الخلل في عدد الكروموسومات كلما تقدم السن .

أسباب عدم ثبات الأجنة بعد الترجيع

هناك العديد من الاسباب لعدم ثبات الأجنة بعد الترجيع : –

اولا : الأسباب المتعلقة بالأم :

1  : هناك العديد من الأسباب التي لها علاقة بوجود مشاكل في الرحم فعلى سبيل المثال:

2 : إصابة الرحم بالأورام، أو الالتهابات، أو الإصابة بالالتصاقات الرحمية، التي تزيد من انقباضات الرحم، فلا يتم تثبيت الأجنة.

3: أن تكون بطانة الرحم مهاجرة.

4 : قلّة كمية الدم التي تتدفّق إلى الرحم، ممّا يؤدّي إلى ضعف البطانة، وعدم استطاعتها على استيعاب الأجنة، وقد يكون السبب في هذا وراثياً، أو أحياناً عوامل مكتسبة، مثل زيادة معدل تجلّط الدم، أو وجود نقص في العناصر المسؤولة عن سيولة الدم.

5 : وجود عيوب في الرحم، مثل حدوث تمدّد في قناة فالوب، فعند الإصابة بانسداد في القناة، يؤدّي هذا التمدّد إلى احتباس السوائل التي تتدفق من القناة مباشرةً إلى داخل الرحم، وبالتالي إضعاف فرص تثبيت الأجنة.

6 : قد يصاب جهاز المناعة لدى السيدة باضطرابات، تؤدّي إلى إطلاق أجسام مضادّة ضد الجنين، والقيام بنشاطات غير طبيعيّة، تعمل على مهاجمة الجنين والتخلّص منه، في مرحلة الترجيع.

ثانيا : الأسباب المتعلقة بالأجنة : –

1 : يعتمد نجاح تثبيت الأجنة في الرحم على جودة الأجنة التي تم إرجاعها، واحتواء هذه الأجنة على عدد صحيح وسليم من الكروموسومات.

2: تؤدّي عملية زرع الأجنة في وقت مبكّر، وقبل النضوج التام لتقليل قدرة الأجنة على اختراق بطانة الرحم والانغراس فيها.

3 : يكون السبب أحياناً في عدم ثبات الأجنّة بعد الترجيع، أن تكون الطبقة الخارجية للأجنة سميكة جداً، فلا يحدث التفاعل اللازم بين هذه الطبقة وبين بطانة الرحم، وبالتالي فشل عملية الانغراس.

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والنكت وازياء للحوامل واكل وشراب وكلمالت اغانى وقران وادعية واذكار تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات ستجدون كل جديد ومميز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *