التخطي إلى المحتوى

ادعية ضيق النفس فهيا ادعية كثيرة للاستجابة من عند اللة يمر الإنسان بالكثير من المحن خلال حياته ولا يتمكن أحدًا سوى الله عز وجل من إبعاده عنها، لذا فيجب أن يلح العبد في الدعاء إلى الله فاللة يستجيب باذنة ليخرجه مما هو فيه من خلال دعاء ضيق النفس فهيا ادعية ان قراتها سوف تستفيد منها كثرا جدا فاذن يمكن علي الانسان التقرب من اللة ليستجيب فيوجد الكثير والكثير من الأدعية التي من الممكن ان تقراها

 

دعاء ضيق النفس مثبتًا بالأحاديث والسنة

أخرج أحمد عن عبد الله بن مسعود عن رسول الله صلى اله عليه وسلم قال ما قال عبدًا قط أصابه هم وحزن:

“اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضً في حكمك، عدلً في قضاؤك، أسألك بكل أسم هو لك، سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي”.

إلا أذهب الله عز وجل همه وأبدله مكانه حزن وفرحًا، قالوا يا رسول الله أينبغي لنا أن نتعلم هذه الكلمات، قال نعم ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها”.

أخرج أبو داود وأحمد عن نفيع بن الحارث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عن دعوات المكروب والمهموم:

ربما تشاهد أيضأ:
ادعية من القران الكريم مكتوبة

“اللهم أني أرجو رحمتك، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين”.

أخرج مسلم والبخاري عن ابن عباس رضي الله عنه عن رسول الله أنه كان يدعو لفك الكرب قائلًا: ” لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم”.
أخرج ابن ماجه وأبو داود وأحمد عن أسماء بنت عميس قالت أن رسول الله قال لها ألا أعلمك كلمات تقولينها عند الكرب والهم: “الله الله ربي لا أشرك به شيئًا”.
كان خير خلق الله عليه الصلاة والسلام يدعو عند الكرب قائلًا: “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السماء والأرض، لا إله إلا الله رب العرش العظيم”، رواه البخاري.
من دعاء ضيق النفس كان يقول خير خلق الله: “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال”، رواه البخاري

دعاء ضيق النفس وفك الكرب مثبتًا من القرآن الكريم

“وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ”، غافر “60”.
“أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ”، النمل “62”.
“الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ”، الرعد “28”.
قال تعالى: “فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا”، نوح “10:12”.
“وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”، البقرة “186”

ربما تشاهد أيضأ:
دعاء الشفاء من المرض مكتوب - ادعية الشفاء من المرض

أجمل الأدعية لعلاج ضيق النفس وفك الكرب

ربي أني أسألك أن تريح لي فكري وقلبي، أن تبعد عن شتات الفكر والعقل، ربي أن قلبي مليئًا بالأمور التي لا يعرفها أحدًا سواك، فحققها لي يا رحمن يا رحيم.
يا إلهي كن معي في أحلك ظروفي، ارني عجائب قدرتك في أيامي الصعبة تلك، أمين يا رب العالمين.
اللهم أني استغفرك وأتوب إليك “3 مرات”، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم، اللهم صلي وسلم وبارك على خير خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى اله وصحبه أجمعين، ومن تبعه بالإحسان إلى يوم الدين.
اللهم يا سابغ النعم، يا فارخ الغم والهم، يا دافع النقم، يا أعدل وأنصف من حكم، يا كاشف الظلم، يا حسيب ووكيل من ظٌلم، يا أول بلا ابتلاء، يا أخر بلا انتهاء، يسر لي من أمري الفرج والفرح والمخرج.
اللهم يا سامع كل شكوى، يا منتهي كل نجوى، اللهم يا كاشف كل كرب وغم، يا عالم كل خفية، يا قريب غير بعيد، يا من نجيت نوح، إبراهيم، موسى، عيسى، محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

أدعوك يا ربي، ليس لي أحدً سواك، أدعوك دعاء من وهنت قوته ومن قلت حيلته، أدعوك دعاء المكروب الملهوف، الذي لا يقدر أحد كشف ما حل بك سواك، لا إله إلا أنت ارحمني يا أرحم الراحمين.

اللهم أكشف عني ما حل علي من سحر، حسد، عين، خوف، بلاء وضر، يا إلهي أحفظني من الظالمين، فأنت على كل شيء قدير.

دعاء أكثر من رائع من ماهر المعيقلي

أدعية لذهاب الحزن والضيق والابتلاء

اللهم يا بارئ لا بارئ لك، يا دائم لا نفاذ لك، يا حي يا قيوم، يا من هو قائم على كل نفس بما كسبت، ربي أنت العزيز الجبار الذي لا إله إلا هو.

ربما تشاهد أيضأ:
دعاء الزوجة لزوجها

أسألك بحرمة كتابك وبحرمة كلماتك التامة، الأمن من كل خوف، الشفاء من كل مرض، العافية من كل ابتلاء.

اللهم أكشف عني ما نزل بي من الضر، ومن الشر، وكل ما حدث لي من أمور علمت بها أو لم أعلم، ومن شر ما أحاط به علمك في الدنيا والأخرة وخلصني خلاصًا جميلًا.
يا إلهي، يا رب العالمين، يا ميسر كل أمرًا عسير، دبر لي فإني لا أحسن التدبير.
اللهم يا غياث المستغيثين، يا مجيب دعاء المضطرين، إني وجهت وجهي إليك وتوكلت خالص النية، لا أرفع حاجتي إلا إليك، خاشعًا بين يدك.

الحقني يا ربي بالصالحين وأيدني بجلالك، وأمني بروعتك وجبروتك وسلطانك، فأحفظني من كل سوء وشر يا من يعلم سري وعلانيتي.

يا علي، يا عظيم، فرج عني همي، تولني بلطفك، تداركني يا إلهي برحمتك وكرمك، فأنت على كل شيء قدير، يا مسهل الصعب الشديد، يا ملين كل قاسي عنيد، يا منجز الوعد والوعيد، أدفع لي ما أطيق ومالا أطيق.
ربي إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين فأنت رب المستضعفين، وأنت ربي، فإلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني، أم إلى عدو ملكته أمري.

إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي، فعافيتك هو أوسع لي، فأعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والأخرة، أن يحل على غضبك، أو يحل علي سخطك، فلك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
دعاء ضيق النفس عن أمير المؤمنين رضي الله عنه

ربما تشاهد أيضأ:
ادعية الشيخ كشك مكتوبة

كان علي رضي الله عنه يردد دعاء ضيق النفس كلما حل عليه الكرب والهم فيقول:

” ربي لا تكلني لأحد، ولا تحوجني لأحد، ربي أغنني عن كل أحد، يا من إليه المستند، يا من عليه المعتمد، فأنت الواحد الفرد الصمد، لا شريك لك ولا ولد، ارشدي من الضلال إلى الحق، ونجني من الضيق والكرب”.

أدعية لجلب السعادة وراحة البال دعاء ضيق النفس بعد التوبة من الذنوب

اللهم أني استغفرك في كل ذنبًا خطوت له رجلي، ومٌدت له يدي وتأمله بصري، واستغفرك من كل ذنبًا أصغيت له بأذني أو تحدث به لساني.

أو أفسدت فيه ما رزقتني، ثم استغلته على عصيانك، فرزقتني ثم استعنت به على عصيانك، فسترت علي، وسألتك الزيادة فلم تحرمني، ولا تزال عائدًا على بحلمك وإحسانك فأنت أكرم الأكرمين.

أسألك أن تغفر لي كل سيئة ارتكبتها في بياض النهار أو في سواد الليل، في ملا وخلاء وفي سر وعلانية، وأنت ناظر لي، اللهم أني أسألك الغفران من كل فريضة أوجبتها علي في النهار أو الليل.

وقد تركتها عمدًا أو جهلًا أو نسيانًا، اللهم أني أسألك الغفران من كل سنة من سنن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تركتها جهلًا أو غفلة أو تهاونًا ونسيانًا.

استغفر الله وأتوب إليه باطنًا وظاهرًا قولًا وفعلًا، اللهم صلي وسلم وزد بارك على خاتم رٌسلك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

أدعية تزيل ضيق الصدر

يا ربي عبدك قد ضاقت به الأسباب، وقد أغلق أمامه الأبواب، وقد ابتعد عنه الحق والصواب، وقد زاد به الحزن والهم والاكتئاب، وقد انقضى عمره ولم ينفتح له أبواب القرب لك، فأنت المرجو سبحانك لكشف هذا المصاب.
يا من إذا سأل أجاب، يا سريع الحساب، يا رب الأرباب، يا عظيم الجناب، يا ربي يا كريم يا وهاب، لا ترد دعوتي، لا ترد مسألتي، لا تدعني بحسرتي، لا تكلني إلى حولي وقوتي، أرحم يا ربي عجزي.

ربما تشاهد أيضأ:
دعاء الصبر علي البلاء مكتوب - اجمل صور ادعية عن البلاء قوية 1441

فقد تشتت فكري، وضاق صدري، واحترت في أمري، فأنت وحدك العالم سري وعلني، أنت من تملك نفعي ومن تملك ضري، القادر على تفريج همي وكربي وتيسير أموري.

اللهم أنس أسألك يا غفور يا رحيم أن تفتح لنا باب إلى الجنة في الدعاء لا يسد، يا من إذا لجأ له المضطر أجاب، يا من يقول للشيء كن فيكون، اللهم لا تردنا لك خائبين، وآتنا من فضلك ما تأتي به عبادك الصالحين.
اللهم لا تبعد عنا بحر جودك فنكن خاسرين، ولا ضالين ولا مضلين، نسألك أن تفغر لنا ليوم الدين، برحمتك يا أرحم الراحمين.

وبذلك نكون قد قدمنا دعاء ضيق النفس، فهذا الدعاء يساعدك على الخروج من الكروب والهموم التي تمر بها، ومنه ما ورد عن رسول الله وعن الصحابة، ومنهم ما ذكره الله عز وجل في كتابه العزيز.

فهل يعطي الله لنا الإجابة والحلول عن ما نمر به ونتركها، ونترك الشيطان يصور لنا السوء والشر، فما من منجي ولا منقذ غير الله هو القادر على تخرجينا ممن نحن فيه وتفريج همومنا.

ولا ننسى أن الكرب هو اختبار من الله على صبر عبده وقوة تحمله، فالله إذا أحب عبده اختبره، وتوجد أدعية بسيطة وسهلة الحفظ من الممكن ترديدها في كل وقت لعلها تكون ساعة إجابة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *