التخطي إلى المحتوى

الملابس قد تتعرض للأتساخ وقد نتفاجأة بوجود بقع الزيت علي بعض منها , وبالخصوص عند إعداد الطعام أو عند تناول بعض المأكولات الدهنية , أو بأستخدام مواد شحمية او نفطية , فـ تظهر البقع بوضوح بالأخص أذا كانت ذات لون فاتح , وفي الكثير من الحالات يصعب إزالتها بمسحوق غسيل عادي , ولا تزول إلا إذا قمنا بإستخدام مواد معينه تقوم بتخفيف ظهور البقع أو تزيلها بشكل نهائي , وبعض السيدات تعتقد أن بقع الزيت من المستحيل إزالتها من الملابس , ولكن يوجد كثير من الحلول التي تقوم بالقضاء عليها تماماً , ولكن يشترط ان تقومي بتنظيفها فور أتساخها مباشرة .

طرق إزالة بقع الزّيت عن الملابس

سنقدم لكم في هذه الفقرة بعض الطرق التي قد تحتاجينها سيدتي عند أتساخ الملابس ببقع الزيت الذي يصعب علي الكثير من ربات البيت أزالتها فت نحن سنحاول مساعدتك من خلال تقديم تلك الطرق :

هناك طرق عديدة لإزالة بقع الزيت عن الملابس ومنها ما يلي:
بودرة التّلك

رُشّي قليلاً من بودرة الأطفال على بقعة الزّيت حتّى تتغطّى تماماً، واتركيها لمدة ربع ساعة على سطحٍ مستوٍ.
تخلّصي من بودرة التّلك بواسطة منديلٍ ورقيّ أو بملعقة طعام أو فرشاةٍ صغيرة مخصّصة لغرض التّنظيف.
اغسلي قطعة الملابس بالغسّالة بالطّريقة الاعتيادية مع إضافة منظّف الغسيل ومراعاة التعليمات الملصقة على شريط قطعة الملابس.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

ملاحظة: يمكنكِ استبدال بودرة التّلك في حين لم تتوفّر لديكِ بنصف ملعقة من نشا الذّرة، ونصف ملعقة من ملح الطعام النّاعم بخلطهما معاً ومعالجة البقعة كما في الخطوات السّابقة.
صودا الخبز

ضعي كميةً كافيةً من صودا الخبز تكفي لتغطية بقعة الزّيت، ثم افركيها بفرشاةٍ ناعمةٍ قليلاً واتركيها لمدةٍ من الوقت.
تخلّصي من صودا الخبز الفائض على بقعة الزّيت واغسليها كالمعتاد مع مراعاة تعليمات الغسل وستدهشكِ النّتيجة وزوال البقعة.

الخل الصّناعي

ضعي ملعقة طعام من الخل مقابل ملعقتين من الماء لتحصلي على محلول تنظيف مخفّف وطبيعي ومطهر في آنٍ واحد.
اغمري بقعة الزّيت بالخل المخفّف بالماء واتركيها لنصف ساعة، ثمّ اغسلي قطعة الملابس بالغسالة كالمعتاد.

سائل تنظيف الصّحون

ضعي قليلاً من سائل تنظيف الصّحون والأواني على بقعة الزّيت، وافركيها بيديكِ بقليلٍ من الماء الدّافئ، ثمّ اشطفيها جيداً وستلاحظين اختفاء البقعة تماماً.
اختاري منظّف صحون باللّيمون أو البرتقال لفعاليته في إزالة البقع العنيدة.

شامبو مخصّص للشّعر الدّهني

ضعي قليلاً من شامبو الشّعر على بقعة الملابس وافركيها بفرشاةٍ صغيرةٍ أو بيديكِ واشطفيها بالماء الدّافئ.
ضعي قطعة الملابس بالغسّالة واغسليها متّبعة تعليمات الغسل وستزول البقعة.

الصّابون النّابلسي أو صابون الغار

بلّلي بقعة الزّيت بالماء الدّافئ واغسليها تحت الماء الجاري بواسطة فركها في الصابون حتّى تظهر لديكِ الفقاعات.
افركي بقعة الزّيت بيديكِ قليلاً، ثمّ اشطفيها، كرّري العملية إن احتاج الأمر، وستختفي البقعة.

منظّف الملابس السّائل

يمكنكِ اعتماد منظّف ملابس سائل لغسل الملابس فهو أكثر قوة على البقع من مسحوق التّنظيف.
ضعي قليلاً من المنظّف السّائل على بقعة الزّيت وافركيها جيداً مع تبليلها بالماء الفاتر المائل للسّخونة قليلاً.
اغسلي قطعة الملابس بالغسّالة مع إضافة سائل الغسيل مرةً أخرى.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

رذاذ لتنظيف البقع

بإمكانكِ الحصول على منتجٍ خاصٍ بإزالة البقع العنيدة والزّيتية من أحد المتاجر الكبيرة.
رشّي قليلاً من البخّاخ واتّبعي التّعليمات الملصقة على العبوة.

أمور عليكِ مراعاتها أثناء إزالة البقع

قد تحتاج بعض البقع العنيدة والشّحمية لماءٍ ساخن حتّى تتحلّل وتتكسّر وتزول بسهولة مع مراعاة عدم وضع الماء السّاخن على كامل قطعة الملابس، حتّى لا تُتلف فبعض القطع تحتاج لحرارةٍ معيّنة يجب التّقيد بها.
عرّضي الملابس المغسولة لأشعة الشّمس بعد تجفيفها.
يمكنكِ إزالة البقع البسيطة بالغسل الاعتيادي في الغسّالة، مع إضافة مسحوق الغسيل وتكرار ذلك إن لزم الأمر.

طرق إزالة بقع الدهون من الملابس

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض المعلومات التي قد تحتاجها ربات البيوت عند تعرض ملابس أسرتها إلي بقع الدهون التي تعاني منها وتظن انها من المستحيل أن يتم أزالتها :

  • تُعتبر إزالة البقع الناتجة عن الزيت والدهون عن الملابس أسهل من إزالة أنواع البقع الأخرى، ولكن يجب الانتباه إلى الإرشادات بكل قطعةٍ من الملابس حتى لا يتم تعريضها إلى أية أضرار، ولهذا فإنّه من الأفضل تجربة المنظف المراد استخدامه على منطقة صغيرة وغير واضحة على قطعة الملابس للتأكد من أنّه لا يُسبب تغيّرٍ في لون الملابس.
  • ، ويُمكن استخدام العديد من المواد المتوفرة في المنزل لإزالة بقع الزيت عن الملابس مثل:
ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

بودرة الأطفال مع سائل غسيل الأطباق: لبودرة الأطفال مفعول رائع على الملابس، بحيث تستطيع إزالة بقع الزيت العالقة بمختلف أنواع الأقمشة، ويجب قبل استخدامها أن يتم إزالة أكبر قدرٍ من الزيت بواسطة المحارم، ومن ثم وضع كمية كبيرة من بودرة الأطفال على بقع الزيت وتركها لبضع دقائق، وباستخدام ملعقة يتم إزالة بودرة الأطفال ووضع القليل من مسحوق غسل الأطباق على البقعة ودعكها بواسطة فرشا ة أسنان قديمة، ثُم تُغسل القطعة جيدًا بالماء ومن ثم يُعاد غسلها في الغسالة بالطريقة الاعتيادية.
المشروبات الغازية: يتم سكب القليل من الكولا على بقعة الزيت وتُترك لمدة ساعتين، ثُم تُغسل قطعة الملابس وتوضع لغسلها في الغسالة، وهذه الطريقة تُزيل بقع الزيت من الملابس دون ترك أية آثارٍ، حيث يوجد في المشروبات الغازية مواد قادرة على إذابة الدهون التي تُسببها بقع الزيت على الملابس.
صابون الغار: وهو أحد المواد التي تقضي على بقع الزيت، ويتم استخدامه من خلال فرك القطعة بصابون الغار بعد أن يتم تجفيف الزيت بواسطة ورق المحارم قدر المستطاع ومن ثم توضع القطعة في الغسالة لغسلها.
الشامبو: يتكوّن الشامبو من مواد قادرة على إزالة الدهون من الشعر ولهذا فإنّه يُفيد في إزالة بقع الزيت عن الملابس، ويُفضل استخدام الشامبو الخاص بالشعر الدهني لأنّ تأثيره يكون أقوى، ويتم استخدامه من خلال وضع كمية جيدة منه على بقعة الزيت ومن ثم دعكها جيدًا وغسلها بالماء، ثُم تُغسل القطعة بالغسالة.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

سائل غسيل الأطباق: يُمكن استخدام سائل غسيل الأطباق وحده لتنظيف بقع الزيت عن الملابس، حيث تُفرد القطعة التي اتسخت بالزيت ويوضع سائل غسيل الأطباق عليها، ثُم تُفرك البقعة بلطف بواسطة الأصابع ليتغلل السائل فيها، وسيُلاحظ بأنّ البقعة بدأت بالتحلل على الفور، حيث إن سائل غسيل الأطباق يحتوي على مواد تُزيل الدهون، ثُم تُغسل المنطقة التي تحتوي على بقعة الزيت باستخدام الخل الأبيض، ومن ثم تُغسل كامل القطعة باستخدام الماء وتوضع في الغسالة لغسلها بالشكل المعتاد مع مسحوق الغسيل، وفي حال كانت البقعة مستعصية يُمكن تكرار هذذه الطريقة لحين زوال بقعة الزيت.
الباكينغ صودا: لاستخدام الباكينغ صودا في إزالة بقع الزيت يجب اتباع الخطوات التالية:
يتم إزالة بقعة الزيت باستخدام محارم ذات لون أبيض، حتى لا يمتص الزيت الصبغة الموجودة في المحارم الملونة وتتسبب بصبغ قطعة الملابس.
توضع كميةً جيدةً من الباكينغ صودا فوق بقعة الزيت، وتُترك جانبًا لمدة ساعة على الأقل، ثُم يتم إزالة الباكينغ صودا وسيُلاحظ بأن لون الباكينغ صودا قد تحول إلى اللون البني، لذا يجب الاستمرار في إزالته حتى يُصبح لون الباكينغ صودا أبيض.
توضع كمية من مسحوق الغسيل فوق البقعة مع بضع قطرات من الماء، ويتم دعك مكان البقعة بواسطة إسفنجة أو فرشاة أسنان قديمة من الجهتين.
تُغسل قطعة الملابس في الغسالة مرة أخرى ثُم تُجفف.
ملاحظة: يُمكن استخدام دقيق الذرة أو بودرة الأطفال بنفس الطريقة السابقة بدلًا من الباكينغ صودا إن لم يكن متوفرًا.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

نصائح إضافية للتخلص من بقع الزيت عن الملابس

في هذه الفقرة نقدم لكم بعض من النصائح التي قد تحتاجيها عندما تقومي بالتخلص من بقع الزيت عن الملابس المتسخه والتي يصعب إزالتها بسهولة :

للتخلص من بقع الزيت عن الملابس فإنه يُنصح باتباع الآتي:

  • يجب تنظيف البقعة باستخدام مذيب الزيت المعدني، ومن ثم يتم غسل القطعة على درجة حرارة عالية في الغسالة ولكن يجب أن تتناسب الحرارة مع نوع القماش المصنوعة منه قطعة الملابس.
  • في حال كانت البقعة قديمة ولم يتم إزالتها على الفور يُستخدم مبيد الحشرات لهذا الغرض، بحيث يتم رش البقعة به وتركه لعدد من الساعات، ومن ثم يتم دعك مكان البقعة بشكلٍ دائريّ قبل غسلها بالماء الدافئ.
  • من الأفضل غسل الملابس المتسخة بالزيت وحدها خوفًا من حدوث أضرار لقطع الملابس الأخرى.
  • يجب قراءة الإرشادات الموجودة على قطع الملابس وشراء المسحوق الخاص لغسلها إن كانت حساسة تجاه المساحيق العادية.
  • يُفضل استخدام مسحوق مُخصص لإزالة البقع الصعبة عن الملابس قبل غسلها بالطريقة الاعتيادية مرة أخرى.
  • عند اتساخ قطع الملابس بالزيت يجب ألا يتم وضعها في الغسالة مباشرة بل يُستخدم سائل غسيل الأطباق أولًا، ويُترك لبضع ساعات ومن ثم غسل القطعة بالماء الفاتر، وإن كانت بقعة الزيت لا زالت واضحة تُستخدم فرشاة لدعك المنطقة المتسخة بالزيت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *