التخطي إلى المحتوى

ولاية كنتاكي هي ولاية أمريكية وتقع جنوب الولايات المتحدة , وهي واحدة من أربع ولايات أمريكية تم تشكيلها بصفة كومنولث , وتبلغ مساحتها حوالي 104.749 كم مربع , وقد بلغ عدد سكانها في عام2014م حوالي 4000000نسمة , وتعد من الولايات الفقيرة في الولايات المتحدة الأمريكية , وقد أصبحت ولاية مستقلة في عام 1792م , وقد أتخذت مدينة فرانكفورت عاصمة لها , وتعرف بسباقات الخيل , وتقطير جمر البوربون وتعدين الفحم , صناعة السيارات والتبغ وموسيقي البلوغراس , وأيضاً دوري كرة السلة للجامعات .

أهميّة ولاية كنتاكي

يوجد بولاية كنتاكي أهمية كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية فـ قد أصبحت كنتاكي ولايةً مستقلّةً عامَ ألفٍ وسبعمائةٍ واثنينِ وتسعينَ٬ واتّخذت من مدينة فرانكفورت عاصمةً لها٬ وتحتلّ المرتبة الخامسة عشر في تصنيف الولايات الأمريكية من حيث التأسيس٬ وتُعدُّ كنتاكي رَقْمَ سبعةٍ وثلاثين على سلَّم مساحات الولايات الأمريكية٬ كما تُعتبر مدينة لويس فيل أكبر مدينةٍ فيها٬ وتتميّز الأخيرةُ بوجود الأنهار التي أثّرت بشكلٍ كبيرٍ في جغرافية هذه الولاية الأمريكية؛ إذ يُمثّل نهر أوهايو حدودَ ولاية كنتاكي الشمالية٬ إضافةً إلى مرور نهر المسيسيبي ضمن حدودها.

يصل عددُ أتباع الديانة الإسلاميّة فيها إلى حوالي 1% بالنسبة لعدد السُكّان٬ كما تتميّز بوجود عددٍ من المساجد فيها مثل مسجد ريتشموند الشهير٬ ويصل عدد العرب فيها إلى ما يقارب من 7137 شخصاً؛ حيث مثّلت نسبة العرب في هذه الولاية 18% نسبةً إلى عدد سكّانها عام 2000 ٬ وما يزيد من تميّز هذه الولاية تنوُّعُ الجنسيات فيها، فَمِن الإنجليزيّة: الأمريكيّون، والألمانيون، والإيرلنديّون٬ والأمريكيون الأفارقة٬ والجنسيّات العربية.

واشتهرت مدينة كنتاكي من خلال عددٍ من الشخصيات التي أثّرت في العالم بأكمله٬ منهم:

محمد علي كلاي؛ الملاكم الشهير الذي حصل على إعجاب عددٍ كبيرٍ من الناس على مستوىً عالميّ.
نيد بيتي؛ ممثلٌ شهيرٌ من مواليد ولاية كنتاكي وتحديداً مدينة لويس فيل.
شون الكسندر؛ لاعبٌ شهيرٌ في رياضة كرة القدم٬ من مواليد ولاية كنتاكي.

الاقتصاد

تتميز ولاية كنتاكي بأقتصادة الذي يجعلها فريدة عن غيرها فـ يعتمد اقتصادُها بالدرجة الأولى على الناتج الزراعيّ من محاصيل الذرة وفول الصويا ومنتجات الألبان٬ بالإضافة إلى الخيول والماشية والتبغ٬ كما يعتبر إنتاج القطن في غرب ولاية كنتاكي من الصناعات الهامّة التي يعتمد عليها ذلك الاقتصاد٬ إضافةً إلى منتجاتِ الصناعة؛ مثل الآلات الكهربائية والكيماويات٬ كما تحتل هذه الولاية المركز الثاني في إنتاج الفحم والتبغ في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتضمّ الولاية عدداً كبيراً من المطاعم الإيطالية مثل مطاعم فازليز٬ خاصةً في مدينة ليكسينغتون٬ كما تتمركز في هذه المدينة شركة جنرال الكيتريك؛ التي تختصُّ في الصناعات الثقيلة؛ مثل: المعدات الخاصة بالطائرات كمحركات الطائرات النفاثة.

أمّا مدينة لويس فيل فتحتلُّ المركز الثالث؛ من حيثُ ضمّها أكبَر عددٍ من المطاعم المتخصّصة بصناعة البيتزا في البلاد، ألا وهي بابا جونز، كما تتميّز هذه المدينة بتخصّصها بصناعة السفن والحاويات.

السياحة

تقع ولاية كنتاكي في منطقة تجعل السياحة بها خلابة فـ تحتوي ولاية كنتاكي على عددٍ من الأماكن السياحيّة التي تجذب عدداً من السيُّاح سنوياً٬ ومنها:

مدينة لويس فيل؛ حيث يقام فيها سنوياً سباق الخيل الشهير على مستوىً عالميّ.
حديقة الحيوانات في مدينة لويس فيل.
منتزه كنتاكي للخيول؛ ويعدُّ هذا المنتزه من أكبر المزارع المتخصّصة في تربية الخيول في العالم٬ كما أنه يُشكّل متحفاً يتحدّث عن تربية الخيول في الولاية وأهم المراحل التي مرّت بها.

جغرافية ولاية كنتاكي

من أهم المظاهرالجغرافية التي أثرت في تشكيل ولاية كنتاكي جغرافيا تعتبر الأنهار ، فلقد شكل نهر أوهايو الحدود الشمالية للولاية متدفقا من الجنوب الغربي أسفل كوفينغتون إلى أن يصل إلى نهر الميسيسيبي غرب بادوكا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *