التخطي إلى المحتوى

أين تقع لاوس من علي موقع لحظات واتمني ان استمر في نشر كل المعلومات التي تدور حول هذه المقالة سوف ننشرها لكم واتمني ان انشر كل ما تبحثون عنه وتريدونه من علي موقعنا اكبر موقع في الشرق الاوسط سنقدمه لكم من علي موقعنا المتميز اكبر موقع في الشرق الاوسط لاوس بلد غير ساحلية تقع في جنوب شرق آسيا شمال شرق تيلاند

لاوس

هي جمهوريّة ديمقراطيّة شعبيّة، وهي اشتراكيّة للحزب الواحد، وهي من البلاد غير الساحليّة، ويصل تعدادها السكّانيّ إلى أكثر من 6.9 مليون نسمة في المرتبة الـ 104 على دول العالم، وتصل مساحتها الإجماليّة إلى 236,800 كيلو متر مربع في المرتبة 86 على دول العالم، وهي أحد أعضاء اتفاقيّة آسيا والمحيط الهادئ التجارة APTA، ورابطة أمم جنوب شرق آسيا المعروفة بآسيان.

أرسلت هذه الجمهوريّة طلباً للحصول على عضوية منظمة التجارة العالمية WTO في عام 1997، وحصلت عليها في 2 فبراير من عام 2013. تتميّز هذه المدينة بمناخ يتكوّن من موسمين؛ الأول موسم الأمطار الذي يبدأ في شهر مايو ويستمر حتى شهر نوفمبر، وموسم الجفاف من شهر ديسمبر وحتى أبريل والذي يكون أحياناً ساخناً.

موقع لاوس

هي واحدةً من دول جنوب شرق القارة الآسيويّة، وتحدها من الجهة الشماليّة الغربيّة بورما، وجمهورية الصين الشعبيّة، ومن الجهة الجنوبيّة كمبوديا، ومن الجهة الغربيّة تايلاند، وتقع معظمها بين خطي عرض 14° و23° باتجاه الشمال، ومنطقة صغيرة على درجة 14 باتجاه الجنوب، وبين خطي طول 100 درجة و108 درجة باتجاه شرق.

وتتكوّن معظمها من المناظر الطبيعيّة كالغابات الكثيفة، والجبال الوعرة، وتصل أعلى نقطة فيها إلى ارتفاع 2812 متر وهي Phou، وتحتوي على نهر الميكونغ الذي يُشكّل جزءاً كبيراً من الحدود الغربيّة مع تايلاند، وجبال أناميتي التي يقع معظمها من الحدود الشرقية مع فيتنام، وبرابانغ لوانغ على الحدود الشماليّة الغربيّة مع المرتفعات التايلاندية.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

معلومات متنوعة

التقسيم الإدرايّ: تنقسم البلاد إلى 17 مقاطعة، ومحافظة واحدة وهي ناخون التي تحتوي على العاصمة فينتيان.
المشاكل البيئيّة: تعاني البلاد من نموٍّ سلبيّ متزايد من هذه المشاكل كإزالة الغابات، والاستغلال التجاريّ لها، والتخلّص من الحيوانات البريّة، ومنتجات الأغذية، والأدوية التقليديّة المطلوبة في البلدان الأخرى، وقطع الأشجار التي قُدّرت بـ 500 ألف متر مكعب تمّ قطعها من قبل الجيش.
الاقتصاد: تعتمد البلاد على الاستثمار، والتجارة مع البلدان المجاورة كتايلاند، وفيتنام، والصين، وتهتمّ بالزراعة؛ لأنّها تمثل نصف الناتج المحليّ الإجمالي، وتوفّر 80% من فرص العمل، وتبلغ نسبة الأراضي في البلاد الصالحة للزراعة 4.01%، وتعتبر زراعة الأرز هي الأكثر إنتاجاً في البلاد.
السياحة: تعتبر السياحة متطورةً في البلاد بشكل كبير، حيث إنّها تحتضن ما يقارب 2 مليون زائر سنوياً، وتشكّل حوالي 680 مليون دولار أمريكيّ من إجماليّ الناتج القوميّ في البلاد، ومن المتوقع أن يصل إلى حوالي مليار واحد و585 مليون دولار في عام 2019، وتتّخذ البلاد شعار ببساطة جميلة للجذب السياحي إلى بلادها، وتحتوي عوامل جذب أخرى كالثقافة البوذيّة، والعمارة في لوانغ برابانغ، والمعابد القديمة في العاصمة.

مدينة لاوس

لاوس هي منطقة مداريّة غير ساحليّة، توجد في الجنوب الشرقي من آسيا بشبه الجزيرة الصينيّة الهنديّة، تتألّف تضاريسها من غابات كثيفة وجبال تُغطي قرابة (70%) من مساحتها، حيث تبلغ مساحة لاوس قرابة (236.800) كيلومتر مربع، ويحدها من الجهة الشمالية الصين، ومن الجهة الشرقية فيتنام وبورما، ومن الجهة الغربية تايلاند ونهر ميكونغ. ويحدها من الجهة الجنوبية كمبوديا.

يُطلق على لاوس رسمياً اسم ” جمهورية لاو الشعبية الديمقراطية”، وعاصمتها “فيينتان” وهي أكبر مدنها. ومن أهم أنهارها نهر ميكونغ الّذي يعبر منها من الشمال إلى الجنوب، ويبلغ طوله قرابة (1000) كيلومتر مربع، وهو شريان البلد الأساسي ومصدر الطاقة الرئيسي فيه، وكذلك يُعدّ وسيلة نقل للسكان.

كانت لاوس مستعمرة من قبل فرنسا واستقلت عنها بالعام (1954 م)، ثمّ أصبحت دولة ملكية دستورية، ثم أصبحت جمهورية شيوعيّة يحكمها حزب واحد، ويبلغ عدد سكانها قرابة (6) مليون نسمة منقسمون لعدة أعراق تُقدر بحوالي (68) عرقاً، وتختلف عادات وتقاليد كل عرق عن الآخر.

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع دولة الإكوادور واهم المعلومات عن دولة الإكوادور

نظام الحكم فيها

نظام الحكم في لاوس اشتراكي شيوعي جمهوري، ويحكمها ويسيطر عليها حزب وحيد هو حزب الشعب الثوري، ويعتبر شومالي سايغناسون رئيس الجمهورية والأمين العام للحزب. ويوجد بها برلمان يُطلق عليه ( الجمعية الوطنية اللاوسية) وعدد أعضائه حوالي (115) عضو، ويُجدّد كل (5) سنوات.

تاريخها

يعود تاريخ لاوس إلى (10.000) عام، حيث تم الكشف عنها من خلال التنقيبات عن بعض الأدوات الحجرية، وبعض الهياكل، والجماجم البشرية الّتي تؤكد قدم تاريخ هذه المنطقة، فالشعب اللاوسي هو من أوائل مستخدمي مادة الحديد في صناعة أدوات المعيشة.

مملكة لان أكسانغ

وهي بلاد المليون فيل، حيث يعود تاريخ لاوس لهذه المملكة التي أسسها الملك ” فانغون” والذي رحل لكمبوديا، وقد جرت حروب بينها وبين فيتنام في الفترة ( 1478-1479م) وحرب مع بورما خلال الفترة ( 1571-1621 م)، ثم انقسمت إلى ثلاث ممالك بعام 1707 وهي ( لوانغ فرابانغ، وشامباساك، وفيانتيان).

مملكة شامباساك

استمرت هذه المملكة الواقعة في الجنوب من لاوس من ( 1707- 1946)، وبعد أن تفككت مملكة لان أكسانغ انشقت عنها مملكة شامباساك، وازدهرت خلال القرن الثامن عشر، ثم ضعفت وتم ضمها للاستعمار الفرنسي الذي قام بضمها إلى لاوس.

مملكة لوانغ فرابانغ

استمرت هذه المملكة من (1707م-1949م)، حيث تشكلت بعد تفكك مملكة لان أكسانغ وكانت تحت الحكم الملكي وكانت ضعيفة وتدفع الجزية لبورما وسيام، وفي العام 1893 وقعت تحت الاستعمار الفرنسي.

مملكة فيانتيان

ظلت هذه المملكة قائمة ما بين عامي (1707م-1828م)، حيث كانت تحت وصاية بورما حتى عام 1778 وهي الآن عاصمة لاوس.

فترة استعمارها

في نهايات القرن التاسع عشر للميلاد وبعد هجوم وتدمير جيش العلم الأسود لمملكة ” لوانغ فرابانغ” تم ضم المملكة للمستعمرات الفرنسية بالهند الصينية، ثم انضمت شامباساك للاستعمار ومنحت فيانتيان حكماً خاصاً كمستعمرة لفرنسا كونها مهمة لها.

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع دولة الإكوادور واهم المعلومات عن دولة الإكوادور

لم يكن يعيش في لاوس قبل عام 1940 سوى (400) مواطن فرنسي، حيث وقعت تحت الاحتلال الياباني خلال الحرب العالمية الثانية لمدّة وجيزة، ثم استقلت عنها في عام 1945 بعد انهزام اليابان بالحرب، ثم عادت المنطقة تحت الاستعمار الفرنسي في عام 1950، وظلت لاوس كدولة تتبع الاتحاد الفرنسي حتى عام 1954.

أصل التسمية

تنطق لاوس باللغة المحلية موانج لاو (بالغة اللاو:ເມືອງລາວ) وتعني حرفيا باللغة المحلية “بلد الـ لاو”.[13]

وقد صاغ الكلمة الإنجليزية لاوس من قبل الفرنسيين، الذي وحد الممالك لاو ثلاثة في الهند الصينية الفرنسية في عام 1893، وأطلق عليها اسم البلد والجمع من المجموعة العرقية المهيمنة والأكثر شيوعا، والتي هي شعب لاوس. (باللغة الفرنسية، و”الصورة” النهائي في نهاية الكلمة عادة ما يكون صامتا، وبالتالي سوف تكون واضحة أنه “لاو”).[14]

في لغة لاو، اسم البلاد هو “موانج لاو” (ເມືອງ ລາວ) أو “باثيت لاو” (ປະ ເທດ ລາວ): على حد سواء يعني حرفيا “لاو البلد”.[15]

التاريخ

يرجع تاريخ مايعرف حاليا بدولة لاوس إلى عشرة آلاف عام مضت، فقد كشفت أعمال التنقيب عن أدوات حجرية ومجموعة من الجماجم والهياكل العظمية البشرية، التي أكدت قدم تاريخ هذا البلد وعراقته، فقد كان الشعب اللاوسي من أوائل من استخدم الحديد في صناعة أدوات المعيشة.

الفترة الاستعمارية

في أواخر القرن التاسع عشر ميلادي وبعد هجوم جيش العلم الأسود [الإنجليزية] وتدمير مملكة لوانغ فرابانغ أنضمت المملكة الي المستعمرات الفرنسية في الهند الصينية بعد ذلك تم ضم مملكة شامباساك ومنحت مملكة فيانتيان حكمها خاصا كمستعمرة فرنسية وأصبحت هذه المنطقة مهمه لفرنسا [17] لم تمثل المستعمرة الفرنسية أكثر من 1% من مجمل الصادرات الفرنسية من المستعمرات الواقعة في الهند الصينية وقبل عام 1940م كان يعيش 400 شخص فقط من المواطنين الفرنسين في لاوس [18] خلال الحرب العالمية الثانية وقعت المنطقة تحت الاحتلال الياباني لفترة قصيرة وأعلنت البلاد استقلالها في عام 1945م بعد هزيمة اليابان في الحرب لكن الجنرال شارل ديجول أعاد المنطقة للسيطرة الفرنسية وفي عام 1950م أعلنت لاوس كدولة داخل الاتحاد الفرنسي وأستمر هذا الوضع حتي عام 1954م عندما منحت لاوس أستقلالها الكامل وأصبحت دولة ملكية دستورية تحت حكم ملك مملكة فيانتيان.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

الأستقلال والحرب

بعد أن منحت أتفاقية جنيف أستقلال لاوس عن الأستعمار الفرنسي واصلت بعثات عسكرية فرنسية مهام تدريب جيش لاو الملكي وفي 1955م شرعت وزارة الدفاع الأمريكية بعمل برنامج لدعم الجيش الملكي لسد الفراغ الفرنسي

في عام عام 1960م قام ضابط بالجيش الملكي بعمل انقلاب ويسمي الكابتن كونغ لي واطاح بالحكومة الموالية للغرب وطالب بحكومة محايدة قامت بعد ذلك حرب أهلية في البلاد استمرت عام كامل سيطر الضابط كونغ لي مدعوما بقوات الباتيت لاو علي شمال لاوس وأعلن وقت أطلاق النار في عام 1961م لكن أستمر القتال، خلال عام 1962م عقد مؤتمر دولي في جنيف بمشاركة 14 دولة واتفقت علي تشكيل حكومة ائتلافية في لاوس يكون الأمير سوفانافوما الذي يعتبر محايد رئيسًا لوزرائها وبمشاركة كل من الشيوعي الأمير سوفانوفونغ والماعدي للشيوعية الأمير بوناوم وضمنت الاتفاقية حياد لاوس في حرب فيتنام بأشراف دولي وأصرت الاتفاقية علي خروج القوات الاجنبية من لاوس.

في عام 1963م انسحب الشيوعي الأمير سوفانوفونغ من الحكومة الائتلافية واندلع القتال من جديد بين الباتيت لاو المتركزين في شمال لاوس وقوات الحكومة في غرب لاوس، تلقى الباتيت لاو دعما من مستشارين عسكريين من الصين والاتحاد السوفييتي ومن آلاف الجنود من فيتنام الشمالية. أما قوات الحكومة الملكية فقد ساندتها قوات من تايلاند ومن فيتنام الجنوبية كما ساعدها مستشارون عسكريون من الولايات المتحدة. أستمر الحرب حتي عام 1970م عندما حققت قوات الباتيت لاو الشيوعية سيطرة كاملة علي شرقي لاوس وانقهرت القوات الملكية فقط في غربي لاوس فقط

دعمت القوات الشيوعية بقيادة الأمير سوفانوفونغ وأعتبرت فيتنام الشمالية بلدا شقيقا وسمحت لقواتها بعمل طرق الأمدادات لحربها ضد جارتها فيتنام الجنوبية المدعومة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وخلال حرب فيتنام كانت فيتنام الشمالية تستخدم طريق هوشي منه الذي يعبر في لاوس وكمبوديا لنقل القوات والذخائر والمؤن إلى داخل فيتنام الجنوبية، وقامت طائرات الولايات المتحدة بقصف هذا الطريق ومناطق أخرى داخل لاوس. وفي عام 1971م قامت قوات فيتنام الجنوبية تدعمها قاذفات القنابل والطائرات المروحية الأمريكية بالعبور داخل لاوس لمهاجمة طرق التموين والإمداد الشيوعية.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

في عام 1973م اتفقت حكومة لاوس مع الباتيت لاو على وقف لإطلاق النار، وعلى تشكيل حكومة ائتلافية. وفي عام 1974م أقيمت حكومةٌ جديدة كان سوفانا فوما رئيسًا لوزرائها وكان سوفانوفونغ رئيسا للهيئة الاستشارية. في عام 1975م قامت مظاهرات مؤيدة للشُّيوعيين فاستقال عددٌ كبير من موظَّفي الحكومة غير الشيوعيين وحَلّ محلهم شيوعيون. بهذا صارت الحكومة تحت سيطرة الشيوعيين. وفي الوقت ذاته بسطت قوات الباتيت لاو سيطرتها على مساحات كبيرة من البلاد.

انتهت حرب فيتنام في أبريل 1975م بسقوط فيتنام الجنوبية في أيدي الشيوعيين. وفي الشهر ذاته تَمكَّن الشيوعيون من السيطرة على كمبوديا. وفي وقت متأخر من السنة نفسها تنازل الملك عن عرشه، وسيطرت الباتيت لاو على لاوس التي أصبحت دولة شيوعية. ومنذ سيطر الشيوعيون على الحكم فَرَّ آلاف اللاوسيين من البلاد. وبعد ذلك بفترة وجيزة دخل خمسون ألفاً من القوات الفيتنامية إلى لاوس، وأصبح للفيتناميين نفوذ كبير على حكومة لاوس. وقد تقلد سوفانوفونغ منصبا فخريّا إلى حدّ كبير وهو منصب رئيس الدولة في ظل الحكومة الشيوعية ابتداءً من عام 1975م وحتى استقال في عام 1986م. سحبت فيتنام قواتها بين عامي 1988م و1989م، وأجازت لاوس دستورها عام 1991م، وأصبح نوهاك فوسافان رئيسًا للبلاد بدءًا من عام 1992م.

الحكومة والسياسة

لاوس بلد شيوعي اشتراكي جمهوري، ويعتبر حزب الشعب الثوري اللاوسي هو الحزب الوحيد المسيطر علي السياسية والحكومة في جمهورية لاوس، يعتبر رئيس الجمهورية شوممالي سايغناسون هو رئيس الجمهورية وأيضا الأمين العام للحزب الحاكم، يرجع تاريخ أستقلال لاوس الي 11 مايو 1947م عندما أعلنت لاوس كدولة مستقلة من الاستعمار الفرنسي حتي تم تحولت الدولة للنظام الاشتراكي الشيوعي في عام 1975م

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *