التخطي إلى المحتوى

أين تقع دولة كشمير ، نعرف دوله كشمير ولكن لا نعرف موقعها على الخريطه دوله كشمير من الدول السياحيه الرائعه وياتون اليها الناس من كل انحاء العالم وبها معالم سياحيه كثيره ومميزه سنتعرف على هذه المناطق السياحيه فى كشمير والسياحه فى كشمير والمناخ والجغرافيا فى كشمير وموقع كشمير على الخريطه وتقرير مفصل عن دوله كشمير ومعلومات كثيره عن دوله كشمير كل هذا واكثر على موقع لحظات تابعونا تجدو كل ما هو جديد ومميز.

موقع كشمير

اين تقع كشمير ؟سنتعرف على موقع كشمير فى هذه الفقره

يقع اقليم كشمير في شمال غرب شبه القارة الهندية، بين آسيا الوسطى وجنوب آسيا، وبين خطي عرض 8, 32و 58, 536، وخطي طول 26, 37, و 30, 80.

وتقاسم حدودها أربعة دول: إقليم التبت من الشمال الشرقي والشرق لمسافة 450 ميلاً الهند من الجنوب الشرقي لمسافة 350 ميلاً باكستان ومن الجنوب والجنوب الغربي ولمسافة 700 ميلاً أفغانستان من الشمال بشريط ضيق ولمسافة 160 ميلاً يفصلها عن تركمنستان.

المساحه

كم تبلغ مساحه كشمير وعدد سكان مساحه كشمير.

تبلغ مساحتها 242،000 كم مربع وعدد سكانها 15 مليون نسمة حسب تقديرات عام 2000، تُقدّر نسبة المسلمين فيها بـ %90، وأتباع الدّيانة الهندوسية بـ %8 والبوذيُّون بواحد بالمئة.

الموقع والاهميه

ما هو موقع كشمير واهميه كشمير سنتعرف عليها فى هذه الفقره.

يحتل إقليم جامو وكشمير موقعًا إستراتيجيًا هامًا في جنوب القارة الآسيوية، حيث تحده الصين من الشرق والشمال الشرقي، وأفغانستان من الشمال الغربي، وباكستان من الغرب والجنوب الغربي، والهند في الجنوب، وتبلغ مساحته حوالي (84471) ميلاً مربعًا، ويشكل المسلمون فيه أكثر من 90% من السكان.

وأهمية الإقليم للهند إستراتيجية؛ حيث ترتبط قضية كشمير بتوازن القوى في جنوب آسيا، وتوازن القوى بين الهند والصين، أما أهميته لباكستان فجغرافية وسكانية، حيث تنبع أنهار باكستان الثلاثة (السند وجليم وجناب) منه، وتنفتح الحدود بين باكستان والإقليم وهو ما يشكل تهديدًا للأمن القومي الباكستاني في حالة سيطرة الهند عليه، يضاف إلى ذلك أن مصالح الإقليم الاقتصادية وارتباطاته السكانية قوية بباكستان، فالإقليم ليس له ميناء إلا كراتشي الباكستاني، فضلا عن تقارب السكان الديني والعائلي.

للمزيد من الدول والعواصم والبلدان والجزر والازياء زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *