التخطي إلى المحتوى

أنواع سمك القرش, يوجد الكثير من انواع اسماك القروش المختلفه فى الحجم والشكل والنوع والون , وكل نوع من اسماك القرش له خصائصه الخاصه به , من خلال هذه المقاله ستجدو اهم المعلومات عن انواع سمك القرش وكل ما يخص سمك القرش , اهم انواع سمك القرش ستجدوها بالتفصيل من خلال هذه المقاله المميزه , وسنتعرف ايضا على الاماكن التى تتواجد فيها اسماك القرش بكثره , البحر ملئ بالثروات البحريه المختلفه والمتميزه , أنواع سمك القرش , اهم المعلومات عن سمك القرش وكل ما يخص سمك القرش ستجدوه فى هذه المقاله.

معلومات عن سمك القرش

من خلال هذه الفقره المميزه ستجدو فيها اهم المعلومات عن سمك القرش وكل ما يخص سمك القرش بالتفصيل.

القرش (بالإنجليزية Shark)، من أسماك البحار معظمها مفترس وبعضها غیر مفترس، تتعدد أشكالها وأنواعها وتعيش في غالبية بحار ومحيطات العالم. تختلف القروش عن بعضها البعض في شکل الجسم والحجم والعادات والسلوك والغذاء.

بواسطة الأحافیر تم اکتشاف 2000 نوعا من أسماك القرش، نصف هذه الأنواع قد انقرضت، بعضها یختلف کثیراً عن الشکل التقلیدي الذي نعرفه‌ عن القرش، فمثلاً بعضها مسطحة تقریباً تعیش في قاع البحر بینما بعضها الآخر يشبه المخلوقات الفضائیة (التخیلیة) الغریبة وهي تعيش على أعماق سحیقة.

هناك نوع اخر اكتشفه العلماء عن القرش يسمى ” هايدين شارك ” اي القرش المتخفي , يكون غالبًا بين الضباب والسحفليات , واحتمال يكون مسبب ل مثلث برمودا[محل شك].

هناك بعض الصفات المشترکة والموجودة تقریباً في کافة أنواع القروش.

بعکس الأسماك العادیة لا تمتلك أسماك القرش هیکلاً عظمياً وإنما لديها هیکل غضروفي، في بعض أماکن من هیکلها تکون مستندة بألواح الإسناد Tesserae التي تتکون من أملاح الكالسیوم الصلبة.

جمیع أسماك القرش تنموا لها أسنان بشکل مستمر، تسقط الأسنان وتعوض باستمرار بأسنان جدیدة، بعض أسماك القرش تنمو لدیها آلاف الأسنان في السنة الواحدة.

أسماك القرش لها أیضاً أسنان صغیرة جداً على معظم أجزاء جلدها تجعلها خشنة الملمس وکأنها ورق الصنفرة.

أسماك القرش لها على الأقل خمسة أزواج من اللویحات الخیشومیة تقع غالبا على جانبي الرأس.

بعض أنواع أسماك القرش لها سبعة أزواج منها.

معظم الأسماك العادیة لها أکیاس السباحة (للتوازن، الغطس والعوم) التي تجنب هذه الأسماك من السقوط أو الغطس إلى القاع.

انواع سمك القرش

يوجد لاكثير من انواع اسماك القرش المختلفه وكل نوع يختلف عن الاخر من حيث الشكل والحجم والنوع سنتعرف عليهم من خلال هذه الفقره.

القرشُ الملاك: وهو من أغربِ أنواع القرش، ولا يَقتات على اللّحوم؛ بل يتناول كلَّ ما يجده في قاعِ المحيط، ويتكيّف جيداً في محيطه؛ لأنّ ألوانه تشبه الألوان الموجودة في قاع المحيط؛ لذلك فإنّ رصده يكون صعباً قليلاً.

قرش أبو مطرقة: نوعٌ آخرٌ من أنواعِ القرش، الذي يمتاز برأسهِ الذي يشبه المطرقة، ويخاف الكثير من النّاس من هذا القرش نظراً لشكله الغريب، وقد تمّ رَصد تسعةِ أنواعٍ من قرش أبو مطرقة فقط، ثلاثة أنواع منها يُمكن أن تكون خطرة على الإنسان، ومن مميّزات هذا القرش أنّه يمتلك حاسّةَ شمٍّ متطوّرةٍ جداً، ويمكن أن يُطارد فريسته عبر المحيط بكلّ شراسة.

قرش الشّعب المرجانيّة: هذا النّوع من أسماك القرش يُمكن أنْ يتكيّف على الحياة في أي مكان يوجد فيه حتّى في الأَسر، وأسماكُ القرش هذه تحُب أن تَبقى وحدها، ونادراً ما تَتَفاعل مع الأسماك الأُخرى إلّا في وقت التّزاوج، ويتميّز باللّون الرَّمادي في النّصفِ الأعلى من جسمه، وباللّون الأبيض النصف السُفلي، وباللّون الأسود على أطراف الزّعانف.

القرش الأبيض الكبير: من أشهر أنواعِ أسماك القرش وأكثرها خَطراً على الإنسان، لأنّه من أكثر أسماك القرش التي قامت بالهجوم والإعتداء على السبّاحين والغوّاصين، ويُعتبر من بين أكبرِ أسماك القرش طولاً ووزناً.

القرش الفرح: يُعدُّ هذا النّوع من أسماك القرش ثاني أكبر الأسماك في العالم بعد الحوت الأبيض، ولكن على الرغم من حجمه الكبير إلّا أنّ نظامه الغذائي يَقتصر على العَوالق فقط، ويُمكن أن يعيش في المياه الباردة أو الدّافئة، وتسمية هذا القرش بالفرح يعود إلى شكل فمه الكبير جداً، والذي يصل عرضهُ إلى المتر الواحد.

القرش الأزرق: من أجملِ أسماك القرش والذي يتميّز باللّون الأزرق المتدرّج، وشكله يشبه الطّوربيد، ويُمكن أن يصل طوله إلى أربعة أمتار، وأمّا وزنه يصل إلى أكثر من مئتي كيلوغرام.

تحدثنا عن اسماك القرش وانواعها المختلفه واهم المعلومات عن سمك القرش وللمزيد زوروا موقع لحظات اكبر موقع فى العالم بجميع اقسامه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *