التخطي إلى المحتوى

جبران خليل شاعر لبناني من ادباء المهجر هاجر صبيا مع عائلته الي الولايات المتحده وحصل عل جنسيتها ولد 6يناير 1883 في بلده بشري شمال لبنان وتوفي في نيويورك 10 ابريل 1931 بداء السل احب شاعرنا مي زياده حب جنوني  لمزيد من المعلومات عن خليل جبران ولمتابعه المزيد زورو موقعنا موقع لحظات

حياه ونشأته جبران خليل

حياه ونشأته خللي جبران واين ولد

ولد جبران خليل جبران في لبنان حيث نشأ وسط أسرة فقيرة للغاية، وكانت والدته السيدة كاميليا رحمة من عائلة محافظة ومتدينة للغاية وأنجبت شاعرنا وهي في عمر الثلاثين عام ولكن والده كان رجلاً يعشق اللهو واللعب فكان كثيراً ما يلعب القمار ويشرب الخمر لدرجة أن شاعرنا قد حرم من التعليم وذلك بسبب فقر أسرته.

إلا أن قام الأب جرمانوس بتعليمه الإنجيل ولغتي العربية والسيريانية، وأيضاً نجد أن شاعرنا تعلم القراءة والكتابة وذلك كان على يد الدكتور سليم الضاهر الشاعر المعروف لذا نجد أن الفرصة قد سنحت أمام شاعرنا ليدرس العلوم والتاريخ، وكان لشاعرنا ثلاث أخوات وهم بطرس وماريانا وسلطانة.

وفي عام 1895 قررت والدته بأن تهاجر بأولادها إلى أمريكا لتعيش مع أخيها وهناك صممت على أن يذهب أبنها للتعليم بالمدرسة وذلك حينما لاحظت عليه ذكاؤه ونبوغه فبدأت العمل بالخياطة وقام أخوه بفتح متجراً ليبيع فيه، وهناك في المدرسة تم وضع خليل جبران في فصل خصص للمهاجرين وذلك لتعليمه اللغة الإنجليزية.

وبجانب ذلك التحق شاعرنا بمدرسة لتعليم الفنون ونبغ خليل جبران في مجال الرسم وأتقنه على يد الأستاذة فلورنس بيرس، وعندما تم خليل جبران سن الخامسة عشر رجع مرة أخرى لبيروت وهناك التحق بالمدرسة الإعدادية ثم معهد التعليم العالي.

ومرت الأيام وتوفيت أخته سلطانة بمرض السل ثم أخوه بطرس وأخيراً والدته ليتبقى لجبران أخته ماريانا التي قامت بالعمل في الخياطة مكان والدتها وذلك للإنفاق على أخيها.

 

جبران خليل والاشاعات

 الاشاعات التي قيلت عل خليل جبران

من المعروف أن كل إنسان ناجح يلتف حوله العديد من الشائعات وهذا نجده قد حدث مع جبران خليل جبران حيث أن بعض المضللين قالوا عنه بأنه قد تعرض للإغتيال على يد المخابرات العثمانية كما قيل أيضاً بأنه تعلم الرسم على يد الفنان الشهير رودان.

وبأن شاعرنا ولد في مدينة بومباي الهندية، إلا أن قام الكاتب أسكندر نجار بالرد على هذه الأكاذيب في كتابه “جبران خليل جبران”.

جبران خليل والحب

الحب وخليل جبران

أحب شاعرنا الكاتبة مي زيادة حب جنوني وهي الأخرى أحبته كثيراً على الرغم من كثرة محبيها ومعجبيها إلا أن قلبها نبض فقط لجبران ومع هذا لم يشاء القدر أن يجمع بينهما فقد أكتفوا بإرسال رسائل بريدية تحمل أسمى معاني الحب والود بينهما.

وفاه جبران خليل

وفاه خليل جبران

توفي شاعرنا في عام 1931 عن عمر يناهز ثمانية وأربعون عام وذلك بعد إصابته بمرض السل وتليف في الكبد وتوفي في مدينة نيويورك ولكن تم دفنه في لبنان وفيما بعد تم تحويل قبره لمتحف يحمل اسمه “متحف جبران”.

خواطر وكلمات خليل جبران

خواطر وكلمات خليل جبران
بين الجنون والعبقرية خيط أرفع من نسيج العنكبوت. وهل الخوف من الحاجة إلا الحاجة بعينها.
لا تكن يابسا فتكسر ولا لينا فتعصر.
إنما الحيزبون والدردبيس والطخا والنقاح والعلطبيس لغة تنفر المسامع منها حين تروي وتشمئز النفوس وقبيح لن يسلك النافر الوحشي منها ويترك المأنوسن خير الألفاظ ما طرب السامع منه وطاب فيه الجليس.
الفلسفة والأدب والفن لغات، واللغة وعي واقعي للأفراد وللأمم.فمن خلال اللغة تعي الأمة نفسها بأنها واعية.
الفلسفة والآداب والفنون، إن هي إلا أبجدية التساؤل، نتعلمها طول العمر، إذ لا مكان، في خريطة التقدم المعاصر، لأية أمة دون فن ودون آداب، ودون فلسفة والآداب والفنون، إن هي إلا أبجدية التساؤل، نتعلمها طول العمر، إذ لا مكان، في خريطة التقدم المعاصر، لأية أمة دون فن ودون آداب، ودون فلسفة.
ما أكرمك أيتها الأرض وما أطول أناتك، نحن نجدف وأنت تباركين، نحن ننجس وأنت تطهرين.نحن نهجع ولا نحلم، وأنت تحلمين في سهرك السرمدي، نحن نكلم صدرك بالسيوف، وأنت تغمرين كلامنا بالزيت والبلسم.نحن نستودعك الجيف، وأنت تملئين بيادرنا بالأغمار ومعاصرنا بالعناقيد.
هوذا الفجر فقومي نتصرف عن ديار ما لنا فيها صديق. لا تنس أن البحر مؤلف من قطرات وان في كل قطرة كل ما في البحر من معاني. ومن اكتسى بفضائله ليبرز في أبهى زيه، أولى به أن يظل عاريا.
الحق يحتاج لرجلين: رجل ينطق به و رجل يفهمه.
غريب أنك تقصر شفقتك على بطيء القدمين دون بطيء الفكر..
وأعمى العينين دون أعمى القلب.
أبداً تغشانا موجة الكلام، غير أن أعماقنا تلزم الصمت أبداً. اذا تكلمت امرأتان فهما لا تعلنان شيئاً..
واذا تكلمت امرأة واحدة فانها تعلن الحياة كلها. إذا كنت لا ترى غير ما يكشف عنه الضوء ولا تسمع غير ما يعلن عنه الصوت، فأنت في الحق لا تبصر ولا تسمع.
اذا كنت لا تفهم صديقك في جميع الظروففأنت لا و لن تفهمه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *