التخطي إلى المحتوى

إن الطاولات هي إحدى قطع الأثاث المنزليّ الأساسيّة في كل بيت، وتتوفّر بأحجام وأشكال وألوان متعددة، ويهتم أصحاب المنزل – لا سيما ربّات البيوت – بنظافتها وطُرق تزيينها على حسب الغرض الذي ستُستخدم من أجله؛ فتزيين طاولة الطعام يختلف عن تزيين طاولة الأفراح أو طاولة غرفة المعيشة.

أفكار لتزيين الطاولات

 

تعتبر طاولة الطعام مكان اجتماع العائلة والأصدقاء، حيث يلتقون عليها لتناول وجبات الطعام المتنوّعة، وهي مكان يتم فيه تبادل العديد من الأحاديث، كما تُصنع حولها الكثير من الذكريات التي تُحفَظُ في الذاكرة. وتتعدد أفكار تزيين طاولات الطعام التي يُمكن أن تعطيها مظهراً جذاباً ومشرقاً لا يملّ منه، ومن طرق تزيين طاولة الطعام ما يلي:

إضافة لمسة خضراء على الطاولة: ويكون ذلك باستغلال أوقات الربيع لتزيين الطاولة بالمساحات الخضراء والزهور الجذابة، أما في فصل الشتاء فيمكن ذلك من خلال وضع بعض النباتات المتوفرة في وسط الطاولة بطريقة متناسقة.
اختيار الألوان المشرقة والمتناسقة: وذلك لتكون تلك الألوان مسيطرة على مظهر الطاولة، فمثلاً يمكن اختيار الملحقات المتنوّعة والتي تكون ألوانها برتقاليّةً ساطعةً مع الأزرق الغامق، أو الأخضر مع الأرجواني مع مراعاة الدرجات المناسبة.
وضع الفاكهة الطازجة على طاولة الطعام: ويُنصح أن تكون من الفاكهة ذات الألوان الجذّابة والمُشرقة؛ مثل الرُّمّان، أو الكمثرى، أو الليمون، أو التوت البرّي، مع مراعاة تنسيقها بشكل مناسب وجذّاب، مما يعطي الطاولة مظهراً جمالياً رائعاً.
استخدام الزهور الطبيعية لتزيين الطاولة: وسواء أكانت طاولة الطعام لاجتماع العائلة والأصدقاء، أم لتناول عشاء رومانسيّ لشخصين، فإن الزّهور دائماً تفي بالغرض.
تغيير ديكور طاولة الطعام مع تغير المواسم على مدار العام: ويكون ذلك عن طريق تزيينها بالقرع – على سبيل المثال – في فصل الخريف، وتزيينها بأقماع الصنوبر في فصل الشتاء، وهكذا.
استخدام ألوان محدّدة لتزين الطاولة: وهي الأبيض، والكريمي، والذهبي، فعندما تكون هذه الألوان أساسية في تزيين طاولة الطعام، فذلك يُضفي مَظهراً نظيفاً وجذاباً على طاولة الطعام.
الحرص على تنوع الأشكال على الطاولة: وذلك باستخدام الأطباق والملحقات ذات الأشكال الهندسية المختلفة.
استخدام الأطباق البسيطة ذات اللون الواحد مع أدوات الطعام الذهبية: مما يضفي على الطاولة مظهراً بسيطاً، ولكن لا يمل منه.
استخدام الأطباق المرسوم عليها أنماطاً مختلفة: بالإضافة إلى استخدام الكؤوس الملونة بألوان قوس قزح، مما يكسر الملل، ويُضفي لمسة مثيرة على طاولة الطعام.
استخدام المفارش والمناديل المصنوعة من قماش الكتان: والتي تزدان بالنقوش البسيطة، بالإضافة إلى الكؤوس الملونة، وبعض من الفواكه الموسمية أو الصنوبر لتزيين الطاولة.
استخدام الأطباق ذات اللون الأسود أو الرّمادي مع أدوات الطعام الفضية والكؤوس الشفافة: كما يُمكن استخدام الأطباق ذات اللون الواحد دون إضافة ألوان أخرى، مما يعطي مظهراً بسيطاً وأنيقاً للطاولة.
استخدام الكراسي الملونة لإعطاء الطاولة مظهراً مشرقاً: كما يُفضّل زيادة المساحة على الطاولة، وكذلك فإنه يُمكن تعليق الشتلات الخضراء لتعطي مظهراً طبيعياً، وتضفي جمالاً عامّاً على المكان.
وضع باقات صغيرة من الزهور في المنتصف: وتجدر الإشارة إلى أن وجود القطع الوسطية بمستوى منخفض يتيح للجالسين حول المائدة التحدث بحرية أكبر، ورؤية بعضهم البعض بشكل أفضل.
وضع مصابيح الشموع والتي تضفي مظهراً رومانسياً على المادة.
استخدام مائدة رخامية: حيث تتشكل من أطباق رخامية أنيقة تعطيها مظهراً جمالياً مميزاً.
وضع مجموعة من المزهريات الصغيرة: والتي تحتوي كلّ منها على زهرة خاصّة بكل ضيف، أو كل شخص يجلس على المائدة.
استخدام الكؤوس الكريستالية: ذات الأحجام والأشكال المختلفة للماء والعصير، ووضعها على الطاولة بشكل منسق ومنظم

أفكار لتزيين طاولة القهوة

بعيدًا عن تزيين طولة القهوة (كوفي تايبل) بأواني الضيافة وباقات الورد التقليديّة، “سيدتي. نت” يقترح على القارئات تحويل هذه القطعة إلى نقطة الجذب الرئيسة في ديكور الغرفة، من خلال الأفكار العشر الآتية:

1. إذا كانت الطاولة شفّافة، يحلو توزيع الكتب المّلونة على سطحها ورفّ قاعدتها، وفق مبدأ العشوائية المنظّمة، وبعيدًا عن صفّها بشكل متراصّ.

2. إذا كانت الطاولة كبيرة الحجم، يمكن إضافة صينيّة إلى أحد أطرافها، على أن تحمل المشروبات والأكواب…
3. يمكن أن ترفع الطاولة مجموعة من الصناديق المتطابقة في الشكل، والمتفاوتة في الحجم.
4. الشموع مناسبة أيضًا لسطح الطاولة، ولكن لا ينصح بالإكثار من عددها، بل يجب الاكتفاء بواحدة ملوّنة بأحد الألوان المستعملة في الغرفة. مثلًا: اللون الطاغي على اللوحة المعلّقة على أحد الجدران.
5. النباتات الخضر الطبيعية الموزّعة على الطاولة تبعث الراحة وتنقّي الهواء في المساحة.
6. إذا كانت الطاولة دائريّة، يحلو تزيين سطحها بصينيّة مستطيلة الشكل، بهدف تحقيق التناقض بالأشكال الهندسية، ما يضفي لمسة حيوية على الـ”ديكورات” البسيطة.
7. للمسة خاصّة أنيقة، يمكن أن نفرد بعض القطع الشخصية الثمينة على سطح الطاولة. مثلًا: قبعة أو “بروش”…
8. لإشاعة الفخامة في المساحة، يُنصح باستعمال قطع الكريستال، من دون الإكثار منها عشوائيًّا.
9. إذا كانت الطاولة مُزوّدة بسطح من الزجاج العاكس، يحلو توزيع ثلاثة أوعية متفاوتة الأحجام عليها.
10. إذا كانت الطاولة صغيرة وبسيطة في التصميم، يُنصح بتزيين سطحها بقطعة وحيدة، كوعاء مصمّم من قبل حرفيّ، وذلك لإبرازها بأجمل حلّة.

طاولات الأفراح

فيما يلي بعض من أفكار تزيين طاولات الأفراح والتي قد تجعل منها فائقة الجمال، كما من شأنها أن تبهر الضيوف:

  • استعمال الشراشف ذات الألوان المفعمة بالحياة: والتي تعطي مظهراً جذاباً ومشرقاً للطاولة، أما القطعة المركزية فيمكن أن تكون مزهرية بسيطة تحتوي على أزهار ذات لون جذّاب , ويمكن تزيين الكؤوس الزجاجية بلف الشَّبَر الأنيق حولها، أما مناديل الطعام فيمكن تعليقها على الكرسي لإضفاء لمسة جميلة على المظهر العام للطاولة، ويمكن وضع رقم الطاولة بطريقة منسقة بين المزهريات التي تحتوي على الأزهار.
  • استعمال مفرش طاولة مصنوع من الخيش: وذلك في حال كان حفل الزفاف سيقام في الهواء الطلق، مما يعطي الطاولات مظهراً أنيقاً فريداً من نوعه.
  • استخدام الأطباق الصينية القديمة ذات الطابع التقليدي: والتي تُضفي مظهراً تقليدياً جميلاً على حفل الزفاف.
  • استخدام الشموع الأنيقة والبسيطة: مع زهرة صغيرة في الوسط، مما يعطي مظهراً بسيطاً أنيقاً لحفل الزفاف.
  • صنع المفارش من قماش سيرسوكر (بالإنجليزية: Seersucker): ويمكن اختيار اللون الوردي منه كما يمكن مزجه باللون الأبيض، ويعطي هذا النوع من النسيج مظهراً جميلاً عند استكمال تجهيز الطاولة بالملحقات الأخرى بطريقة مناسبة.
  • تزيين الطاولة بعدد كبير من باقات الزهور ذات الألوان المتناسقة: ووضع باقات الزهور ذات القامة الطويلة للفت الانتباه إلى الطاولة الرئيسية.
  • استعمال البيّاضات ذات اللون الأبيض الناصع مع إضافة المظلات البيضاء: حيث إن ذلك يعطي شعوراً أكبر بالراحة، خاصة إذا كانت الطاولة مُعدّة لتقديم وجبة طعام.
  • استخدام اللونين الأزرق والأصفر لتجهيز طاولات الاستقبال: يعطي مظهراً جمالياً أنيقاً، حيث يمكن أن يكون لون البياضات أزرقَ، ومناديل الطعام تكون صفراء، مع مراعاة أن تكون درجات الألوان متناسقة.
  • كما ويمكن إضافة قطعة وسطية من الخيش لإعطاء الطاولة مظهراً أجمل.
    استخدام البياضات ذات اللون الأبيض والكؤوس البسيطة: مع التركيز على القطعة المركزية بأن تكون سلة حديدية مليئة بالزهور ذات الألوان الجذابة.
  • استخدام الكؤوس الملونة بدلاً من الشفافة: بالإضافة إلى تزيين الطاولة بالزهور الأنيقة والجذابة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *