التخطي إلى المحتوى

بسم الله الرحمن الرحيم يقدم لكم موقعنا المتميز لحظات هذا الموضوع عن أسباب البركة فى الرزق.يشغل موضوع الرزق بال الكثير من الناس مع أنَّ هذا الأمر بيدِ الله تعالى ويجب الإيمان بأنّهُ مكفولٌ من عِندهِ سُبحانهُ وتعالى للمزيد زورو موقعنا لحظات.

الرزق

يشغل موضوع الرزق بال الكثير من الناس مع أنَّ هذا الأمر بيدِ الله تعالى ويجب الإيمان بأنّهُ مكفولٌ من عِندهِ سُبحانهُ وتعالى، ولا يتنافى هذا مع الأخذ بالأسباب؛ لأنَّ الإنسانَ مُطالبٌ بالأخذ فيها مع عدم الاعتقاد بها، والرزق بطبيعة الحال ليسَ مالاً فقط كا يتوهّم البعض، بل هوَ رِزق في الصحة والأولاد والعِلم والمنصب والسُمعة الطيبة وغير ذلك من مُكتسبات الحياة.

أسباب البركة في الزرق

تحصل البركة في الزرق من خِلال تطهيره من الشوائب كالقيام بالزكاة التي تُطهّر المال وتنمّيه وتُخرج منهُ الفائض عن الحاجة، حسب ما قررته الشريعة من بُلوغ النصاب، وتوزيع هذا الفضل على مُستحقّيه، وهذا التوزيع العادل للمال ضمن قانون الزكاة هوَ بلا شكّ عاملٌ رئيسي في زيادة البركة في الأرزاق وخُصوصاً في الأمور الماليّة.

مفاتيح لزيادة البركة فى الرزق

نسمع كلمة البركة كثيرا ولكن لا نجدها فى حياتنا، فلا يوجد بركة فى الرزق أو فى الوقت، وذلك لبعدنا عن أسباب جلب البركة لطغيان متاعب الحياة المادية على الناس، لذلك نقدم إليك 8 مفاتيح لجلب البركة من القرآن والسنة.

المفتاح الأول: تلاوة القرآن الكريم:
قال الله تعالى: “وهذا كتاب أنزلناه مبارك” فالقرآن الكريم جعله الله تعالى بركة من خلال تدبره والسير على تعاليمه فى شؤون الحياة، ولهذا قال نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم عن البيت الذى يتلى فيه القرآن: “تسكنه الملائكة تهجره الشياطين ويتسع بأهله ويكثر خيره”.

المفتاح الثانى: البسملة وذكر الله:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه، قال الشيطان لأصحابه لا مبيت ولا عشاء”.

المفتاح الثالث: الصدقة:
من أسباب البركة على البيت التصدق خاصة صدقة السر فإنها تطفئ غضب الرب.

المفتاح الرابع: صلة الرحم:
وقد أخبرنا نبينا صلى الله عليه وسلم أن صلة الرحم وحسن الخلق وحسن الجوار تزيد فى الرزق وتطيل العمر.

المفتاح الخامس: التبكير فى طلب الرزق:
جاء فى الحديث الشريف “بورك لأمتى فى بكورها” أى الخروج لطلب الرزق باكرا.

المفتاح السادس: إقامة الصلاة:
إقامة الصلاه لوقتها، قال الله تعالى: “وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا ۖ لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكَ ۗ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَىٰ”.

المفتاح السابع: التوكل على الله حق توكله:
لما ورد فى الحديث: “لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدوا خماصا وتروح بطانا”.

المفتاح الثامن: مواصلة الاستغفار:
والاستغفار بحد ذاته مصدرا للرزق كما قال نبينا صلى الله عليه وسلم: “من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا، ومن كل هم فرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *